المحتوى الرئيسى

واشنطن تؤكد دعمها لأمن أوكرانيا.. وبلينكن يدعو لمسار سلمي

01/19 19:31

حض وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن اليوم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على اختيار «مسار سلمى » فى أوكرانيا، وذلك خلال زيارة الى كييف لتأكيد دعم بلاده لها قبل المحادثات المقررة مع روسيا فى وقت لاحق هذا الأسبوع.

وبلينكن الذى وصل فى زيارة ليوم واحد لأوكرانيا قبل المحادثات مع الحلفاء الأوروبيين فى برلين ونظيره الروسى فى جنيف غداً، حض بوتين على تهدئة المخاوف من غزو محتمل لكييف.

وقال بلينكن خلال زيارته إلى كييف «نعرف بوجود خطط لزيادة هذه القوة أكثر ضمن مهلة قصيرة للغاية ويعطى ذلك الرئيس بوتين القدرة، أيضا ضمن مهلة قصيرة للغاية، على القيام بخطوات عدائية أكثر تجاه أوكرانيا». وأكد فى الوقت ذاته «آمل بشدة بأن نتمكن من إبقاء (الوضع) على مسار دبلوماسى وسلمي، لكن فى النهاية، سيعود القرار فى ذلك إلى الرئيس بوتين».

من جانبه، شكر الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى الولايات المتحدة على دعمها بلاده «فى هذه الفترة العصيبة» لدى استقباله بلينكن. وقال زيلينسكى «أود أن أشكرك» على «الدعم والمساعدة العسكرية لأوكرانيا ولزيادة هذه المساعدة خاصة فى ظل هذه الفترة العصيبة».

ومع حشد عشرات الآلاف من القوات الروسية على الحدود الأوكرانية، وصل التوتر بين موسكو والغرب إلى أعلى مستوياته منذ الحرب الباردة، وهناك مخاوف فعلية من اندلاع صراع واسع النطاق فى أوروبا الشرقية. وتصر موسكو على أنها لا تخطط لغزو جارتها، لكنها تطالب بضمانات أمنية واسعة النطاق تشمل حظر انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلنطى مقابل خفض التوتر.

وساهم وصول بلينكن إلى أوروبا أمس فى زيادة الرهانات الدبلوماسية، وبعد كييف يتوجه إلى برلين لإجراء محادثات رباعية مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا سعيا إلى وحدة غربية، قبل لقاء وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف فى جنيف غداً الجمعة.

فى غضون ذلك، أكد مسئول أمريكى رفيع أن إدارة الرئيس جو بايدن «وافقت الشهر الماضى على تخصيص 200 مليون دولار كمساعدات دفاعية أمنية إضافية لشركائنا الأوكرانيين». وأضاف المسئول الذى طلب عدم كشف هويته «كما قلنا فى السابق، نحن ملتزمون سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وسنواصل تقديم الدعم الذى تحتاج إليه البلاد».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل