المحتوى الرئيسى

افتتاح مركز خدمات لذوي القدرات الخاصة بجامعة القاهرة

01/19 19:00

افتتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بمشاركة وفد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، مركز خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة القاهرة.

جاء ذلك في بيان صحفي لسفارة أمريكا بالقاهرة، اليوم الأربعاء، مشيرة إلى أن المركز يعمل على خدمات ذوي الإعاقة الجديد الممول من الحكومة الأمريكية على تطبيق السياسات ذات الصلة على مستوى الجامعة، وتقديم الخدمات والتجهيزات اللازمة للطلاب ذوي الإعاقة.  

وصرّحت  ليزلي ريد مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية خلال احتفالية افتتاح المركز: "افتتحت الولايات المتحدة ومصر أولى مراكز خدمات ذوي الإعاقة بالجامعات في عام 2020، وهو ما يمثل علامة فارقة في منظومة الجامعات الحكومية في مصر، وأنا متحمسة للغاية لإطلاق المركز الخامس داخل جامعة القاهرة اليوم. ستواصل الولايات المتحدة العمل مع شركاؤنا في مصر من القطاعين العام والخاص في قطاعي التعليم الأساسي والتعليم العالي لتوسيع نطاق الحصول على الفرص للأشخاص ذوي الإعاقة".  

ويُعتبر مركز خدمات ذوي الإعاقة الجديد في جامعة القاهرة هو الأحدث من بين خمسة مراكز داخل الجامعات الشريكة وهي القاهرة والإسكندرية والمنصورة وعين شمس وأسيوط لدعم الطلاب ذوي الإعاقة.

ويُعدّ هذا البرنامج جزءًا من مبادرة التعليم العالي الأمريكية-المصرية التي أطلقتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتي تبلغ قيمة تمويلها 32 مليون دولار وتوفر 670 منحة دراسية للطلاب في جميع أنحاء الجمهورية للالتحاق بأفضل خمس جامعات حكومية في مصر. هذا وسيتم منح عدد 44 من الـ 670 منحة للطلاب المصريين ذوي الإعاقة لاستكمال دراستهم في التخصصات المختلفة، بعضها متاح الآن فقط للأشخاص ذوي الإعاقة. يتلقى الطلاب الإرشاد والتوجيه الأكاديمي والمهني، والتدريب على اللغة الإنجليزية، والوصول إلى التدريب العملي، والدراسة في الخارج، وفرص العمل.  

ويُعد دعم الولايات المتحدة لمراكز خدمات الإعاقة جزءًا من 30 مليار دولار (أي 471 مليار جنيه) استثمرها الشعب الأمريكي في مصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1978.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل