المحتوى الرئيسى

طريقة التعامل مع الطفل الضعيف في الدراسة.. في 7 خطوات

01/19 16:00

01:54 ص | الأربعاء 19 يناير 2022

طريقة التعامل مع الطفل الضعيف في الدراسة

باحثة: «ماما قالتلي كملي مذاكرة لما عرفت إن ناسا أطلقت اسمي على كويكبات»

للأمهات.. نصائح تساعد على مذاكرة الأبناء في المنزل

مؤسس "أولياء أمور مصر": مذاكرة الأبناء مسؤولية يتهرب منها الآباء

بعد إعلان نتيجة المشروعات البحثية.. الأمهات: البحث أسهل من مذاكرة التيرم

بعض الأطفال يواجهون صعوبة في التحصيل الدراسي نتيجة ضعف التركيز أو لأسباب اخرى تؤدى إلى ضعف القدرة على المذاكرة، واحيانا يمكن أن يكون هناك مشكلة نفسية أو بدنية تضعف قدرات الأطفال، وتبحث الأم عن الطريقة المناسبة التي تساعد الطالب على المذاكرة.

قدمت سالي عياد، اخصائية تعديل السلوك، مجموعة من النصائح تساعد على زيادة التحصيل الدراسي منها كما ذكرتها على صفحتها على «فيسبوك».

كل طفل لديه مهارات متعددة ومواهب يجب اكتشافها، وهناك مراكز ومؤسسات متخصصة في تنمية مهارات الأطفال، لأنها تكتشف مواهبهم وتشجعها، ومن هنا يصبح الطفل مؤمناً بقدراته، ومتطلعاً للمزيد من الإنجاز وهو ما ينعكس على الدراسة لأن الطفل يشعر بالقدرة على الإنجاز والنجاح وتحقيق التقدم فيسعى لتطبيق هذا الأمر أيضاً على الدراسة وبذلك يجد الطفل محفزاً لزيادة التركيز على التحصيل الدراسي.

الدور الأبرز في حب أو كراهية الطفل للتعليم يكون للمعلم، لذا يجب التواصل مع المعلمين ومتابعة تعامل الطفل معهم وطريقتهم ولو كانت لهم شكوى منه يمكن التدخل لحلها.

يجب تربية الطفل على المكافآت التشجيعية حال أجاد، والثناء عليه، ويمكن أن تكون المكافآت مادية أو عينية أو الاشتراك في أنشطة معينة، وهو ما سيشجع الطفل على النجاح والتفوق سعياً للحصول عليها وهي تعد أحد الدوافع والحوافز القوية لدى الأطفال مهما كانت بساطتها.

يمكن أن يكون الطفل مصاباً ببعض الأمراض العضوية مثل الأنيميا أو ضعف السمع أو البصر أو التشتت الذهني أو غيرها من المشكلات التي تحتاج إلى طبيب والتي تؤثر على التحصيل الدراسي.

نرشح لك

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل