المحتوى الرئيسى

التموين: صرف 80% من  مقررات يناير .. و استمرار عمل المنافذ حتى التاسعة

01/19 14:49

أكدت  وزارة التموين والتجارة الداخلية، على وصول  نسب صرف مقررات شهر يناير الجاري إلى  80%،  واستكمال صرف المقررات بالتزامن مع سلع فارق النقاط، وذلك من خلال 40 ألف منفذ تمويني على مستوي الجمهورية، من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً يوميا، وأيام العطلات الرسمية والإجازات .

وتدعم الدولة  السلع التموينية التي تصرف للمستفيدين على البطاقات التموينية، والبالغ عددهم 64 مليون مواطن بقيمة 3 مليار جنيها شهريا ، و يحصل كل مواطن من المستفيدين على سلع مجانية من قائمة المنظومة التموينية بقيمة 50 جنيها شهريا ، حتي المستفيد الرابع بالبطاقة، بينما يحصل المستفيد الخامس وما يليه على دعم بقيمة 25 جنيها للفرد.

وحذرت وزارة التموين منافذها، من عقوبات رادعة في حالة عدم الإلتزام بمواعيد العمل الرسمية من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً، وخلال العطلات الرسمية وأيام الجمعة، وكذلك عدم الالتزام بأسعار السلع الرسمية، والحصص المحددة لكل فرد على البطاقة التموينية من السلع الأساسية. 

و أكدت  تقارير شركتي الجملة العامة والمصرية التابعتين للقابضة الغذائية،  أن مخازن الجملة التابعة للشركتين ، والبالغ عددها 1500 مخزن  على مستوى الجمهورية ، تقوم يوميا بصرف 9 آلاف طن  من السلع الأساسية إلى منافذ صرف المقررات ( جمعيتي، بقالي التموين، المجمعات الاستهلاكية).

وتتضمن ال 9 آلاف طن سلع أساسية،  3 آلاف طن زيت، و 4 آلاف طن من السكر، وألف طن من الأرز ، والف طن من المكرونة يوميا إلى منافذ الصرف ، بالإضافة إلى باقي أصناف المنظومة التموينية البالغ عددها 28 سلعة . 

و شددت وزارة التموين على جميع منافذها التموينية ، بضرورة الالتزام بصرف المقررات التموينية الشهرية للمواطنين بالأسعار الرسمية،ووفقا للحصص المقررة لكل فرد دون إجبار المواطن على صرف سلع بعينها دون أخري، السكر بسعر 10.5 جنيه، والزيت بسعر 25 جنيها للتر ، و 800 ملي ب21 جنيها، ويصرف الأرز بسعر 8 جنيها للكيلو .

وكذلك الحصص المقررة من السلع الأساسية، وفقا للتوجية الوزاري رقم 24 الصادر العام الماضي 2021, والذي ينظم عملية صرف المقررات وحقوق كل فرد من السلع، الاستراتيجية، وذلك وفقا  لرغبة المواطن دون تقيد أو إجباره على صرف سلع بعينها .

وحدد التوجيه الوزاري  رقم 24 لكل مستفيد على البطاقة التموينية حصة شهرية من السكر تقدر ب  2 كيلو سكر،  وزجاجة زيت  سواء لتر أو 800 ملي، وبحد أقصي  4 زجاجات زيت لكل بطاقة مهما بلغ عدد مستفيديها ، و كيلو أرز  للبطاقة أقل من 4 افراد، لتزيد إلى 2 كيلو للبطاقة التي بها 4 مستفيدين فأكثر .

وفي حال عدم رغبة صاحب المواطن في صرف مقرراته  من السلع الاستراتيجية، يمكنه الاختيار بحرية من قائمة المنظومة التي تضم الأن 28 سلعة، منها السلع الأساسية كالزيت والأرز والسكر والمكرونة، بالإضافة إلى الخل ،الصلصة ،الحليب الجاف ، الجبن ،مسحوق الغسيل ، الشاي، المسلي الصناعي، البسكويت.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل