المحتوى الرئيسى

منها «معشوق المصريين».. احذر الإفراط في تناول هذه الخضروات

01/19 14:49

الجرجير عبارة عن أوراق خضراء غالبًا ما يتم التغاضي عنها والتي تحتوي على مغذيات قوية، فأوراقها الصغيرة المستديرة وسيقانها الصالحة للأكل لها نكهة فلفل حار قليلاً.

اقرأ أيضًا.. أستاذ تغذية: لا تتناول الجرجير في هذه الحالة

الجرجير هو جزء من عائلة البرسيكا من الخضروات، والتي تشمل أيضًا الكرنب، براعم بروكسل والملفوف، كانت تُعتبر ذات يوم من الحشائش، وقد تمت زراعتها لأول مرة في المملكة المتحدة في أوائل القرن التاسع عشر ولكنها تُزرع الآن في أحواض مائية في جميع أنحاء العالم.

فيحتوي الجرجيرعلى العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة ، بما في ذلك أكثر من 100٪ من RDI لفيتامين ك، ويحتوي الجرجيرعلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما قد يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب.

يحتوي الجرجير على مركبات قوية مضادة للسرطان تسمى isothiocyanates والتي ثبت أنها تقي من عدة أنواع من السرطان.

أهم الأشياء أولا، الخضر الورقية جيدة بالنسبة لك، الكرنب ، السبانخ ، البنجر ، الجرجير ، اللفت ، الجرجير ، السلق ، الروماني ، البروكلي ، بوك تشوي ، والقائمة تطول، وسواء كانوا في سلطة أو حساء ، مقلي أو مقلي ، فنحن نحبهم جميعًا. 

"يستفيد معظم الناس حقًا من تناول المزيد من الخضر الورقية، إنهم قوى تغذية ، ليس فقط محملة بالفيتامينات والمعادن مثل الفيتامينات أ ، ج ، ك ، والعديد من فيتامينات ب مثل حمض الفوليك ، ولكنها أيضًا غنية بالألياف .

"يقول كيث توماس أيوب ، EdD ، RD ، FAND ، أستاذ سريري مشارك ، قسم طب الأطفال ، في كلية ألبرت أينشتاين للطب ، في نيويورك ، نيويورك.

ويواصل قائلاً: "الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الخضر الورقية يقللون أيضًا من مخاطر تعرضهم لأمراض مثل الإمساك والسمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري"، مضيفًا أنه في حين أن جميع الخضروات جيدة للأكل، إلا أنه يعتبر الخضراوات الورقية بعض السمات الحقيقية، ومع ذلك ، إذا كنت تستهلك الكثير من السبانخ في عصائرك، واللفت كقاعدة لسلطة الغداء، والملفوف على طبق العشاء ، فمن المهم أن تكون على دراية ببعض المخاطر المحتملة لتناول الخضار الورقية بشكل زائد.

وإذا كان الإفراط في تناول الخضر الورقية قد يكون مصدر قلق لك ، استشر دائمًا أخصائي التغذية أو طبيبك لأن الأدوية والحالات المختلفة قد تؤثر على الكمية الآمنة للاستهلاك.

قبل التعمق في ذلك ، لمحة موجزة عن فيتامين K ، وهو غني بالخضروات الورقية: "يأتي فيتامين K في شكلين في الغذاء ؛ K1 (فيلوكينون) و K2 (ميناكينون). فيتامين K1 موجود في مصادر نباتية مثل الخضار الورقية الداكنة وفيتامين K2 موجود في الأطعمة الحيوانية والنباتات المخمرة ، "يقدم Trista Best و MPH و RD و LDN في Balance One Supplements ، وتشير إلى أن نقص فيتامين ك يمكن أن يسبب نزيفًا مفرطًا ، كما أنه مرتبط بانخفاض كثافة العظام.

على الجانب الآخر ، يمكن أن يكون الكثير من الخضر الورقية الداكنة ضارًا لك أيضًا ، وهذا يتعلق بمحتواها من فيتامين K أيضًا. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل