المحتوى الرئيسى

كابرون kapron : أقراص وامبولات لوقف النزيف - مدونة شفاء الطبية

01/19 14:35

حمل التطبيق

كابرون kapron دواء شهير يستعمل في حالات النزيف المختلفة، فيما يلي نتعرف إلى كافة المعلومات اللازم معرفتها قبل استعمال هذا الدواء من دواعي وموانع الاستعمال، والأعراض الجانبية الناتجة عنه، كما نجيب على أبرز التساؤلات عنه.

حمض ترانكسيمك (Tranexamic acid): تنتمي هذه المادة إلى مجموعة من الأدوية تعرف بمضادات عامل تحلل الفيبرين والتي تعمل على منع تكسير الجلطات الدموية مما يمنع النزيف.

كابرون Kapron

يستعمل هذا الدواء لإيقاف النزيف الناتج عن أدوية مضادات التجلط، كما يستعمل كعلاج قصير المدى لمنع خطر النزيف في بعض الحالات والتي منها استئصال البروستاتا وبعض الجراحات وبعد خلع الأسنان.

تم ملاحظة آثار تبييض الجلد لحمض الترانيكساميك بالمصادفة عند استخدامه في علاج النزيف الناتج عن تمدد الأوعية الدموية تحت العنكبوتية، لذا يمكن استخدامه للمساعدة في تقليل فرط التصبغ وتفتيح البقع الداكنة.

أظهر حمض الترانيكساميك أدلة واعدة كمثبط للبلازمين وبالتالي يمكن استعماله كعلاج فعال في حالات تغير اللون الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية والبقع الداكنة والاحمرار الناتج عن تحسس الجلد.

 تشير إحدى الدراسات إلى أن حمض الترانيكساميك (الموجود بالدواء) قد يساعد في حالات الكلف، حيث يمنع حمض الترانيكساميك تخليق الميلانين (صبغة الجلد) ونقلها إلى الطبقة العليا من الجلد.

ونظرًا لأن الكلف يحدث عندما تنتج خلايا الجلد الكثير من الميلانين، فإن هذا يجعل حمض الترانيكساميك (المادة الفعالة في كابرون) إحدى العلاجات لمواجهة الكلف.

” لم تتم الموافقة على حمض الترانيكساميك من قبل إدارة الغذاء والدواء للاستخدام فى حالات الكلف ، ولا يوجد إجماع حتى الآن على استخدامه لهذا الغرض ”

لكابرون فعالية قوية لوقف نزيف البواسير الحديث ومنع المزيد من تكرار النزيف، لما لحمض الترانيكساميك من فاعلية قوية في وقف النزيف، ومنع تكراره.

 ” نشرة أقراص Kapron

انحلال الفبرين الموضعي: الجرعة المعتادة الموصى بها هي: 15-25 مجم / كجم من وزن الجسم (أي 2 أو 3 أقراص) مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.

استئصال البروستاتا: يجب أن تبدأ الوقاية والعلاج من النزف في المرضى المعرضين لخطر كبير قبل أو بعد الجراحة باستخدام الامبولات، ثم تستعمل الأقراص بعد ذلك بجرعة قرصين من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا حتى يختفي آثار التجمع الدموي.

غزارة الطمث: الجرعة الموصى بها هي 2 قرص 3 مرات يوميًا حسب الحاجة لمدة تصل إلى 4 أيام، أما إذا كان نزيف الدورة الشهرية شديدًا، يمكن زيادة الجرعة، لكن يجب عدم تجاوز جرعة إجمالية قدرها 4 جرام يومياً (8 أقراص)

“لا ينبغي أن يبدأ العلاج بكابرون إلا بعد نزول الحيض “

الرعاف (نزيف الأنف): في حالة توقع حدوث نزيف متكرر، يجب إعطاء العلاج عن طريق الفم (قرصان ثلاث مرات يوميًا) لمدة 7 أيام.

الوذمة الوعائية العصبية الوراثية: 2-3 أقراص مرتين إلى ثلاث مرات يومياً بشكل متقطع لعدة أيام

في حالات خلع الأسنان: 2-3 أقراص كل ثماني ساعات.

عادةً تؤخذ الأمبولات عن طريق الحقن الوريدي البطيء وعادةً ما تكون الجرعة المعتادة:

للبالغين : 5-10 مل (500-1000 مجم) عن طريق الحقن الوريدي البطيء (1 مل / دقيقة) ثلاث مرات يومياً، وقد يحدد الطبيب الجرعة المناسبة حسب الحالة.

الأطفال: يتم تحديد الجرعة حسب وزن الطفل وتكون كالتالى 20 لكل واحد كجم من وزن الطفل فى اليوم.

يمكن خلط الامبولات مع بعض المحاليل مثل كلوريد الصوديوم تركيز 0.9 أو جلوكوز تركيز 20٪ أو فركتوز 10٪ أو ديكستران 40 أو ديكستران 70. ويمكن خلطها أيضاً مع دواء هيبارين.

عادة مع تُعدل الجرعات لمرضى الفشل الكلوى.

التأثيرات غير المرغوب فيها والتي تم الإبلاغ عنها نادرة جدًا، لكن قد تظهر بعض الأعراض الجانبية والتي منها:

نشرة امبولات Kapron

يجدر أخذ الحذر عند استعماله في كل من الحالات التالية:

على الرغم من عدم وجود دليل مؤكد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات على حدوث تشوهات للأجنة ناتجة عن استعماله في فترة الحمل، إلا أنه يجب مراعاة الحذر عند استخدامه أثناء الحمل، وذلك حيث يعبر الدواء المشيمة وصولًا إلى الجنين.

يمر الدواء إلى حليب الثدي وصولًا إلى الرضيع لكن وعلى الرغم أنه من غير المحتمل حدوث تأثير مضاد للفيبرينات في الرضيع، إلا أن هذا الدواء لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب أثناء فترة الرضاعة لتجنب أي مخاطر.

يجب إخبار الطبيب عن الأدوية المعتاد استعمالها قبل تناول الدواء، سواء الأدوية الموصوفة بروشتة أو بدونها خاصة إذا كنت تتناول الأدوية المضادة لتجلط الدم.

أدوية مثيلة (تحتوي على نفس المواد الفعالة كما أن لها نفس آلية العمل)

أدوية بديلة (تحتوي على مواد فعالة أخرى ولكن لها تأثير مشابه)

يحتوي دايسينون على مادة ايتامسيلات التي تعمل على تقوية بطانة الأوعية الدموية، وتحفز التصاق الصفائح الدموية مما يساعد على وقف النزيف والوقاية منه.

لكن يحتوي دواء Kapron على حمض الترانيكساميك، والذى يعد من مضادات عامل تحلل الفيبرين التي تساعد على تجلط الدم، وتقليل النزيف بآلية عمل مختلفة عن دايسينون.

دايسينون Dicynone

يحتوي كابرون على حمض الترانيكساميك بتركيز 500 مجم ويستخدم لوقف النزيف، والوقاية من حدوثه خاصة بعد العمليات الجراحية.

على الجانب الآخر، يحتوي دواء دافلون على مادة ديوسمين بتركيز 500 مجم للقرص الواحد، والتي تعمل على تقوية الأوعية الدموية ويُستخدم في حالات الدوالي والبواسير.

قد يُوصف النوعان معًا في بعض الحالات كما في حالات غزارة الطمث، أو البواسير المصحوبة بنزيف حاد، أو تكرار النزيف.

دافلون daflon

تحقن الامبولات ببطء في الوريد بمعدل 1 مل / دقيقة ويمكن إعطاءه مخففًا وذلك بالتنقيط الوريدي.

استعمال هذا الدواء لمرضى الفشل الكلوى يعرضهم إلى تراكمه بالدم، مما قد يؤثر عليهم سلبًا، لذلك ينصح بتعديل الجرعات بحيث يستخدم لهم جرعات أقل.

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 24 ساعة حتى يسري مفعول الدواء بالكامل، ولكن بختلف الوقت الذى يحتاجه الدواء لإيقاف النزيف حسب الحالة.

عادة ما يستخدم حمض الترانيكساميك لفترة قصيرة لعلاج النزيف، بحيث يستعمل لـ 4 أيام في حالات النزيف الغزير.

يساعد kapron tab على تقليل كمية الدم المفقودة خلال الدورة الشهرية، ولكنه لا يوقف نزيف الدورة الشهرية، أو يؤخر حدوثها.

يساعد هذا الدواء على تفتيح البقع الداكنة وعلاج التصبغات حيث يبطئ من إنتاج الميلانين المسؤول عن التصبغات.

لا يستعمل هذا الدواء أثناء الحمل إلا تحت إشراف الطبيب، حيث أنه يمر من خلال المشيمة.

امبولات Kapron تستعمل بالوريد وليس بالعضل.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل