المحتوى الرئيسى

الأقمار الصناعية ترصد انفجار في البقعة الشمسية AR2929

01/19 13:53

سجلت الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس حدوث إنفجار في البقعة الشمسية  AR2929 بتاريخ 18 يناير 2022 عند الساعة 08:44 مساء بتوقيت مكة( 05:44 مساء بتوقيت غرينتش) نتج عنه توهج بلغت قوته  M1.5. إضافة لذلك يظهر التسجيل أن تيارًا متوهجًا يبتعد عن البقعة بالقرب من نهاية الانفجار تسبب في توهجًا أصغر في البقعة الشمسية المجاورة AR2930. 

أثناء التوهج تسببت نبضة من الأشعة السينية إلى تأين الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض ، مما تسبب في تعتيم راديوي على الموجات القصيرة فوق أمريكا الجنوبية قد يكون هواة الاتصالات اللاسلكية في المنطقة رصدوا تأثيرات انتشار غير عادية عند ترددات أقل من 20 ميجاهرتز. 

وفقا لجمعية الفلكية بجدة، إضافة لذلك قذف الانفجار أيضًا انبعاث كتلي اكليلي - سحابة من الغاز المتاين - في الفضاء وغير مؤكد حتى الآن اذا تلك سحابة العاصفة متجهة إلى الأرض. 

من ناحية أخرى ضرب سيل من الرياح الشمسية عالية السرعة المجال المغناطيسي  للكرة الأرضية  خلال الساعات الأخيرة من يوم 18 يناير 2022 ، مما أدى إلى حدوث عاصفة جيومغناطيسية من الدرجة (G2)، تقترب سرعة الرياح حاليًا من 700 كيلومتر بالثانية ، وهي بعض من أعلى القيم للدورة الشمسية 25.

 لذلك يجب أن يكون مراقبو السماء القاطنون في المناطق بخطوط العرض العليا في حالة تأهب لظهور أضواء الشفق القطبي اليوم الأربعاء 19 يناير المتداخل مع ضوء القمر.   

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل