المحتوى الرئيسى

«العمدة الضلالي» وش السعد على صلاح منصور.. قفز أجره لمبلغ ضخم

01/19 12:42

يصادف اليوم ذكرى وفاة الفنان صلاح منصور الذي رحل عن عالمنا عام 1979.

وشارك صلاح منصور في 9 أفلام بقائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996، هي "غرام وإنتقام" عام 1944، و"أمير الإنتقام" عام 1950، و"بداية ونهاية" عام 1960، و"اللص والكلاب" عام 1962، و"المستحيل" عام 1965، و"الزوجة الثانية"عام 1967، و"البوسطجي" عام 1968، و"قنديل أم هاشم" عام 1868، و"العصفور" عام 1974.

اقرأ أيضا - ذكرى رحيل صلاح منصور.. ملامحه قادته لإتقان أدوار الشر

وجسد في فيلم «الزوجة الثانية» دور "العمدة عتمان" الضلالى  الذي لا يراعي أهل قريته بل يستغلهم أسوء استغلال ليكنز الأموال والأراضي، وتدور أحداث الفيلم عن العمدة الضلالي الذي يرغب في  إنجاب ابن يورثه ويحمل اسمه، فيجبر أحد العاملين على  تطليق زوجتها عنوه 9 ليتزوجها هو تحت التهديد والقوة التي يمتلكها من خلال سلطة المأمور الذي يلفق التهم للزوج الغلبان  والمأذون الذي يحلل الحرام، ولكنها تستخدم الحيلة في إبعاده عنها وتستمر علاقتها بزوجها، وينتهى الفيلم بإصابة العمدة بالشلل عند علمه بحملها ويموت، فتعيد الزوجة الحقوق لأصحابها.

بعد أكثر من 30 عاما عاشها الممثل صلاح منصور في زوايا النسيان قانعا بالوقوف أمام ميكرفون الإذاعة مكتفيا بالجلوس على مقعد متواضع في نهاية الصالة ليشاهد مسرحية من إخراجه ظهر اسمه كنجم سينمائي في فيلم الزوجة الثانية يؤكد المخرجون عبقريته.

حينها قفز أجر منصور في الفيلم من أربعين جنيها إلى ألف جنيه كاملة؛ حيث يضحك ضحكته المميزة ويميل بمقعده إلى الخلف حتى يكاد يسقط على الأرض ثم يتنهد وهو يقول: "أنا شخصيا لا أدري لماذا ظهرت عبقريتي الفنية فجأة وبدون مقدمات ولكن الذي استطيع تأكيده أنني أحسست ولسنوات طويلة أن حقي ضائع ومنذ  فترة قصيرة أحسست أنني سأنال حقي مضاعفا".

وروي صلاح منصور: "زكي طليمات هو أستاذي من حيث التكوين الفني وسيد بدير من حيث التكوين الإذاعي وفي السينما قال إن الجمهور أولا والكاميرا ثانيا، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 21 يناير 1967".

أما عن لونه الفني قال صلاح منصور: "أنا ممثل إنساني أحب الأدوار الإنسانية وأكثر ما يشدني ويفتنني أن أدخل معركة فنية مع نفسي وأنا أمثل أدواري".

ومضى في حدثه: "بسبب هذا الإحساس نلت الجائزة الأولى في السينما عام 1963 عن دور «دياب قرني» في فيلم لن اعترف ونلت نفس الجائزة عن دور «السائق حسنين» في فيلم الشيطانة الصغيرة".

وقال صلاح منصور: "بعد أن تخرجت في معهد التمثيل في دفعته الأولى عام 1947 كان تركيزي كله في الإذاعة وفي خلال الأعوام الطويلة التي عشتها بعيدا عن السينما كنت أرفض الأدوار التي عرضوا علي تمثيلها لأنها لم تكن توافقني وعندما وجدت الدور المناسب وكنت قد نضجت فنيا وعقليا".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل