المحتوى الرئيسى

جامع تبحث خطة عمل المؤسسة الاسلامية لتمويل التجارة في مصر خلال العام الجاري

01/19 15:27

سنبل: المؤسسة اعتمدت 2.6 مليار دولار لتمويل مشروعات تنموية بمصر

عقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، لقاءً موسعاً مع هاني سنبل رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والوفد المرافق له، تناولت استعراض خطة عمل المؤسسة في مصر خلال عام 2022، ومتابعة المشروعات التي تنفذها المؤسسة في مصر في مجالات دعم التجارة وبرامج تمكين المرأة وغيرها، وفقا لبيان الوزارة اليوم.

وحضر اللقاء عمرو هزاع، مستشار الوزيرة للمشروعات التنموية، وهبة جمال ممثل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بمصر.

وقالت الوزيرة، إن المؤسسة تعد أحد أهم شركاء التنمية للدولة المصرية حيث تسهم مشروعاتها في دعم قطاعات التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومشروعات تمكين المرأة بالإضافة إلى دعم اواصر التعاون التجاري بين الدول العربية ودول القارة الإفريقية في إطار مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية.

وذكرت جامع أنه يجرى حالياً وضع الترتيبات الخاصة لإنشاء أول أكاديمية للمصدرين في مصر بالتعاون مع المؤسسة الاسلامية الدولية لتمويل التجارة، ذاكرة أنه من المخطط أن تضم الأكاديمية كيان مؤسسي يقدم برامج تدريبية لدعم المصدر المصري وتعزيز قدراته على النفاذ للمزيد من الأسواق العالمية.

وأضافت أن اللقاء تناول إمكانية تنظيم نسخة من معرض تراثنا للمنتجات التراثية والحرف اليدوية والذي ينظمه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وذلك خلال فعاليات الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية والذي سيعقد بمدينة شرم الشيخ خلال شهر يونيو المقبل بمشاركة 57 دولة وما يزيد عن 3 آلاف مشارك.

ومن جهته، أكد هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، حرص المؤسسة على تنفيذ المزيد من البرامج التنموية في مصر باعتبارها إحدى أهم الدول الشريكة للمؤسسة، مشيراً إلى أهمية تحقيق التكامل بين كل شركاء التنمية في مصر بهدف تحقيق أفضل النتائج لدعم الاقتصاد المصري.

وأضاف سنبل، أنه يجرى حالياً الإعداد لمشاركة المؤسسة بفعاليات قمة المناخ الـ27 والتي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل، قائلا إن مجلس إدارة المؤسسة وافق على إطلاق المرحلة الثانية لبرنامج المساعدة من أجل التجارة بالدول العربية "الافتياس 2" والتي تستهدف تحسين بيئة التجارة الدولية في المنطقة العربية وجعلها أكثر كفاءة وشمولية وتوفير المزيد من فرص العمل والإسهام في تحقيق التنمية المستدامة في الوطن العربي وتسهيل نفاذ الصادرات العربية للمزيد من الأسواق العالمية.

وأوضح أن الاجتماع السنوي لبرنامج جسور التجارة العربية الأفريقية سيعقد في مصر خلال الفترة من 14-15 مارس المقبل بمشاركة عدد كبير من الوزراء وممثلي المؤسسات التنموية العالمية، ذاكرا أن المؤسسة اعتمدت تمويل قدره 2.6 مليار دولار لتمويل المشروعات التنموية التي تنفذها في مصر، كما أن هناك إمكانية لتبني المؤسسة لـ50 سيدة مصرية في مجال المنتجات اليدوية والتراثية وتوفير برامج دعم لمشروعاتهن لنفاذ منتجاتها للأسواق الدولية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل