المحتوى الرئيسى

فوداكوم تتلقى الضوء الأخضر من مساهميها للاستحواذ على فودافون مصر

01/19 08:40

<

EGX 30 0.00 0.00%

آراب فاينانس: اقتربت مجموعة فودافون العالمية من نقل ملكية حصة الأغلبية المملوكة لها في فودافون مصر إلى شركة فوداكوم الجنوب أفريقية التابعة للمجموعة، بعد أن وافق غالبية المساهمين في فوداكوم على الاستحواذ على الحصة البالغ قدرها 55% في فودافون مصر خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة، حسبما أعلنت الشركة المدرجة في بورصة جوهانسبرج في بيان لها (بي دي إف).

كما وافقت مجموعة فودافون - التي تمتلك حاليا حصة قدرها 60.5% في فوداكوم - العام الماضي على بيع حصتها في تابعتها فودافون مصر، مقابل 2.72 مليار يورو، وقالت الشركة حينها إنها تعتزم تسوية 80% من الصفقة بإصدار أسهم جديدة، مع تسوية الـ 20% المتبقية عن طريق السيولة.

لا يزال يتعين على شركة فوداكوم الحصول على موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قبل إتمام عملية نقل ملكية الأسهم، كما يتعين عليها الحصول على استثناء من الهيئة العامة للرقابة المالية من تقديم عرض شراء إجباري للأسهم المتبقية، بحسب إفصاح الشركة، وسيتعين على الشركة الحصول على موافقة بورصة جوهانسبرج لإدراج أسهمها، وكذا موافقة هيئة الرقابة المالية والبنك الاحتياطي لجنوب أفريقيا (البنك المركزي الجنوب أفريقي).

لا تزال الشركة الحكومية تمتلك 45% من أسهم شركة فودافون مصر، ولها حق الشفعة بموجب اتفاقية المساهمين، وهو ما يسمح لها بتقديم عرض مقابل. ومع ذلك، فإن الشركة لا تخطط لاستخدام هذا الحق، كما قالت سارة شبايك، مديرة علاقات المستثمرين في الشركة، لإنتربرايز في نوفمبر الماضي، وتتوقع مجموعة فودافون إتمام الصفقة قبل 31 مارس الجاري.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل