المحتوى الرئيسى

مركز البحوث: وفد نيجيري يزور محطة الزراعات المحمية بطوخ في القليوبية

01/19 07:34

استمراراً للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية تم تنفيذ زيارة حقلية لموقع الزراعات المحمية بطوخ لمحصولى الطماطم والخيار وذلك لوفد الجامعات والمراكز البحثية النيجيرية الذى يزور مركز البحوث الزراعية حاليا وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقديم الدعم الفني للإخوة الأفارقة. 

كما تم تقديم شرح للوفد النيجيري عن الدور الإرشادى لمركز البحوث الزراعية،  وكذلك التعرف على الأصناف الهجين من محصولى الطماطم والخيار التى يقوم بانتاجها البرنامج الوطنى لانتاج تقاوى الخضر،  وطرق الزراعة والانتاجية لهذه الأصناف .

وشارك في هذه الزيارة الدكتور وهبة الجزار بمعهد بحوث البساتين رئيس البرنامج الوطني والدكتور محمود حسن ضيف مدير معهد بحوث الإرشاد الزراعى والدكتور ياسر عبده حيمرى  وكيل معهد بحوث الإرشاد الزراعى لشؤون الإرشاد والتدريب والمنسق العام للمدارس الحقلية والدكتور نظير محمد حسنين  معهد بحوث البساتين والدكتور ألفونس جريس زاخر معهد بحوث البساتين والدكتور عمرو أحمد السيد رئيس برنامج الخيار والمشرف العام على مزرعة بحوث قها والدكتور عبد الحميد هليل  معهد بحوث الإرشاد الزراعى.

جدير بالذكر أنه تم استنباط 9 انواع خضر من إنتاج محطة قها لأول مرة، منها أنواع طماطم شيري وطماطم برية والكوسة والخيار والفاصوليا والفلفل والبامية واللوبيا حيث تتميز بتأقلمها مع الظروف المناخية المصرية ومقاومتها للأمراض ولها صفات بستانية وتخزينية جيدة الخضر.

 كما تمكن الفريق البحثي من استنباط هجن طماطم منها هجين سفير وتزرع داخل الصوب أو على أسلاك في الحقل المكشوف ويصل متوسط وزن الثمرة من 130 الي 140 جرام و تمتاز بصلابتها العالية و بتحملها للإصابة بالندوات ودرجات الحرارة المنخفضة .

كما تم إنتاج هجين طماطم أجياد 7 وينتج في العروات الخريفية والشتوية في الأرض وعلى الأسلاك داخل الصوب الزراعية وتعطي انتاجية تصل الي ما بين 60 الي 70 طن للفدان ويبلغ طول شجيرته على سلك الصوبة نحو 4 مترات بقوة النمو والمجموع الخضري الكبير الذي يغطي الثمار وهي متجدده النمو وتتميز بتحملها الإصابة بمرض فيروس تجعد الأوراق الأصفر الذي ينتشر في دول شمال افريقيا ودول الخليج وثمرتها لحمية عالية الصلابة ولونها أحمر داكن وإنتاجها غزير . 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل