المحتوى الرئيسى

خبراء يكشفون السبب وراء فقدان حاستي الشم والتذوق بعد كورونا - المصري لايت

01/19 16:40

على عكس ما سبق، متحور أوميكرون المنتشر حول العالم، لا يسبب فقدان حاستي الشم والتذوق في غالبية الحالات المصابة به، بل تشبه أعراضه فيروس الإنفلونزا العادي.

وبحسب NBC News، أفادت دراسة في مجلة Nature Genetics، أنه بعد مرور ما يقرب من 6 أشهر من الإصابة بكورونا، لا يزال 1.6 مليون شخص في الولايات المتحدة، لا يستطيعون الشم أو عانوا من تغيير في القدرة على الشم.

فيما أوضح الدكتور جاستن تورنر، الأستاذ المساعد في طب الأذن والأنف والحنجرة بجامعة فاندربيلت، أنه لا يزال الأمر غير مفسر تماما حول الطريقة التي تتحور بها العدوي إلى فقدان حاسة الشم.

وأضاف، أن البيانات الأولية تفيد أن الفيروس يستهدف الخلايا الداعمة لـ«الظهارة الشمية» مما يؤدي إلى موت أو تلف الخلايا العصبية المتواجدة فيها.

لكن لا يستطيع الأطباء تحديد لماذا يحدث ذلك عند بعض الأشخاص بعينهم، بينما تشير الدراسة أن فقدان حاسة الشم والتذوق يرتبط بموقع جيني الشم والتذوق على الكروموسوم.

وذلك يزيد من احتمالية تعرض الشخص المصاب بفيروس كورونا لفقدان حاسة الشم أو التذوق بنسبة تعادل 11%، كما تشير بعض البيانات أن 4 من كل 5 مرضى مصابون يستعيدون الحاستين.

وبعد مقارنة الاختلافات الجينية بين الذين فقدوا حاسة الشم، والذين لم يفقدوها، اكتشف فريق الدراسة أن منطقة الشريط الوراثي مرتبطة بذلك، وتحديدا الجينين UGT2A1 وUGT2A2.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل