المحتوى الرئيسى

صندوق «عطاء» يختار وزارة الأوقاف الممثل القانوني لحملة الوثائق - الناس.نت .. وراء كل حجر قصة

01/19 00:40

صرح نائب رئيس مجلس إدارة صندوق عطاء الخيري، محمد عشماوي، بأنه تم الموافقة بالإجماع على تعيين وزارة الأوقاف الممثل القانوني لجماعة حملة الوثائق لصندوق عطاء الخيري. بصفتها من أكبر حملة الوثائق في الصندوق.

وأضاف عشماوي أنه تم مناقشة آلية الاستفادة من تعيين نسبة الـ 5% من ذوي الإعاقة والحرص على توفير فرص عمل لمساعدتهم على مواجهة أعباء الحياة، من خلال دعم وتوفير مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وتحويلهم من قوى معيلة إلى قوى منتجة ومؤثرة بالمجتمع وذلك من خلال تدريبهم على الإنتاج وتأهيلهم اجتماعيًا ومهنيًا باعتبارهم جزءا رئيساً من قوة العمل، ومكونًا مهمًا للثروة البشرية الهائلة التي يتمتع بها المجتمع وتسعى الدولة لتعظيم الاستفادة منها في إطار التوجه الأوسع بالاستثمار في البشر.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد بين صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة «عطاء» برئاسة محمد عشماوي نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق، نائبًا عن نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق وحمله وثائق الصندوق متمثلين في صندوق تحيا مصر، وزارة الأوقاف، بنك ناصر، بنك مصر، بنك قناة السويس، شركة المصريين للخدمات، شركة ميليس تورز بنسبه حضور 96%.

وقد أثني عشماوي ووجه الشكر لحملة الوثائق في أول اجتماع يتم منذ إنشاء الصندوق، على مشاركتهم في الاكتتاب وشراء الوثائق إيمانًا منهم بهدف الصندوق، وأغراضه من توجيه عوائد وارباح وثائق الصندوق لمشروعات تخدم الأشخاص ذوى الإعاقة.

حجم الصندوق 265مليون جنيه وهو الأول من نوعه كصندوق استثمار خيري محمد عشماوي

وأشار عشماوي إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض تقرير عن الصندوق وأهدافه وأغراضه.

موضحًا أن حجم صندوق «عطاء» بلغ 265 مليون جنيه وهو الصندوق الأول من نوعه كصندوق استثمار خيري، يعمل وفقًا لقواعد سوق المال يدعم الأشخاص ذوي الإعاقة. حقق منذ انشاءه عوائد مكنت من تمويل المشروعات لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة وصل عددها لأحد عشر مشروع خلال هذه السنة.

وأضاف أن مجلس الإدارة يسعى جاهدًا لزيادة تلك المشروعات لتحقيق الأغراض والأهداف التي يسعى إليها الصندوق في كافة المجالات التي تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وعن تفاصيل المشروعات؛ أفادت أميرة الرفاعي، المدير التنفيذي للصندوق، أنه تم إنشاء وتفعيل 16وحدة تأهيلية تقدم خدمات التأهيل الأساسية، وبرامج التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة بقيمة مليون و601 ألف جنيه تقريبًا. وتوفير كراسي متحركة بالمقاس لجميع طلاب الجامعات المصرية بقيمة 3مليون جنيه.

وأضافت الرفاعي أنه تم التعاون مع جامعة عين شمس لتوفير تجهيزات مداخل ومخارج كليات الآداب والحقوق وعلوم والحاسبات لضمان سهولة حركة الطلبة مستخدمي الكراسي بالمقاس بقيمة مليون و355 ألف جنيه. وتأمين جودة التعليم والتأهيل للأطفال ضعاف السمع مستخدمي المعين السمعي ومزروعي القوقعة بقيمة 754 ألف جنيه تقريبًا.

هذا بالإضافة إلى تشغيل أول دار رعاية للسيدات الكفيفات من خلال دعم جمعية النور والأمل لرعاية الكفيفات، بمبلغ مليون و598 ألف جنيه لتوفير قطع الغيار اللازمة للأجزاء الخارجية لـ200 حالة من ضعاف السمع لحالات زارعي قوقعة الأذن الإلكترونية من غير القادرين بمبلغ مليون و692الف جنيه تقريبا ودعم اول مكتبة الكترونية بمصر في جامعة الزقازيق ودعم بناء قدرات مقدمي خدمات التوحد بالمحافظات.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل