المحتوى الرئيسى

سُم في كل بيت مصري .. متخصص مناعة يكشف خطورة حبة الغلة | المصري اليوم

01/18 23:01

أكد الدكتور محمد أبوعامر، متخصص المناعة بجامعة المنوفية، أن أقراص الغلة صنعت في الأصل كمُبيد لتسوس الغِلال، ولكن كالعادة فبدلًا من قتل الحشرات استخدمها البعض لقتل روح بشرية، لافتًا إلى أنها استخدمت خلال الفترة الأخيرة للانتحار.

بسبب استخدامها للانتحار.. مطلب برلماني بحظر «حبة الغلال»

بعد انتشار استخدامها في الانتحار .. طلب إحاطة لوقف تداول «حبة الغلال»

بعد واقعة انتحار بسنت خالد .. 3 إجراءات أساسية لإسعاف المصابين بـ«حبة الغلة»

وأشار عامر في تصريح لـ«المصري اليوم» إلى أن الأسماء التجارية متنوعة ولكنها تشترك جميعاََ في تركيبها الكيميائي وهو (فوسفيد الألومنيوم)، وتعتبر الجرعة الكافية لقتل إنسان تتراوح من (0.15-0.5 جرام) وتكمُن خطورة حبوب الغلة في تحرير غاز الفوسفين وهو من أكثر الغازات سُمية.

وتابع عامر: «بعد تحلُل قرص الغلة سواء بالماء أو بحمض الهيدروكلوريك ( جزء منه من حامض المعدة) ينطلق غاز الفوسفين في الجسم قاتلًا الخلايا عن طريق قطع الأكسجين عنها مسبباََ ما يسمى ب ال hypoxia “.

وحول أعراض التسمم بقرص حبة الغلة ذكر عامر أنها تبدأ بعد بضع دقائق من تناولها، وتبدأ بصدمة تنفسية شديدة ثُم فشل في الدورة الدموية وتنتهي بفشل جميع الأعضاء وتوقفها عن العمل تماما، وللأسف حتى اليوم لا يوجد ترياق أو علاج فعال لهذه الأقراص وتعتبر جميع العلاجات الموجودة ما هي إلا محاولات لإنقاذ الشخص وغالبًا ما تفشل.

وأضاف عامر أنه في بعض الحالات يُستخدم علاج مُساعد supportive أو محاولة أخيرة بغسيل المعدة بمحلول مُخفف من برمنجنات البوتاسيوم وزيت جوز الهند مع بيكربونات الصوديوم وكبريتات المغنسيوم في الوريد، ويتم مُراقبة للدورة الدموية وإعطاء أدوية لتضيق الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم Vasopressors، وقد تنجح هذه المحاولات في بعض الحالات النادرة جدا وذلك إذا ما تم ملاحظة التسمم بسرعة وتحت رعاية طبية شديدة للغاية قد لا تتوافر في الأرياف والمناطق الفقيرة وبالتالي فإن مُعدل الوفاة من التسمم بفوسفيد الألومنيوم (قرص الغلة) يعتبر مرتفع للغاية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل