المحتوى الرئيسى

موقع CNN بالعربية ... 20 عاما من التغطيات

01/18 21:50

منذ انطلاقة موقع CNN بالعربية عام 2002، عمل فريق كامل من الطاقات المختلفة التي عملت وما زالت تعمل من أجل أن يصلكم الخبر بكل أبعاده. 20 عامًا تنوعت فيها الأخبار، ونقدم لكم الآن في هذا الخط الزمني أبرز المحطات منها.

بدأ العام بتصاعد الحرب الأمريكية ضد تنظيم القاعدة بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001، وما زالت تداعياتها على المنطقة والعالم مستمرة بعد أكثر من 20 عاما.

كان يوم 9 من أبريل/نيسان نقطة تحول في حياة العراقيين، والشعوب العربية ككل. فدخول القوات الأمريكية إلى العراق، وإلى بغداد التحديد، وإطاحتهم بتمثال الرئيس العراقي الراحل صدام حسين شكل ذكرى في الأذهان لن ينساها التاريخ أبدا.

من منا لا يستعمل جوجل للبحث! في ذلك العام، طرح محرك البحث أسهمه للتداول، ليبدأ عصر جديد للشركة.

الاغتيال الذي كان بداية دخول لبنان في نفق مظلم، لم يخرج منه حتى اليوم. من محكمة دولية استمرت لسنوات طويلة إلى خلافات سياسية متصاعدة وأوضاع اقتصادية متردية، من يدري كيف سيخرج اللبنانيون من هذا النفق؟!

كان ذلك الصيف من أقسى الفصول في ذلك العام على لبنان، حرب استمرت لنحو شهر، حصدت الأرواح وعقدت الوضع أكثر في لبنان خصوصا بعد اغتيال رفيق الحريري.

ثورة في الهواتف الذكية، غيرت علاقتنا بالاتصال بكل أشكاله. فعندما وقف ستيف جوبز للإعلان عن آيفون هل كان يدري أن نشاطات أبل ستخطف أنظار العالم بشكل سنوي؟!

بين الفخر، وشعور الانتصار، ودموع الفرح، دخل باراك أوباما التاريخ كأول أمريكي من أصول أفريقية يدخل البيت الأبيض، ويتولى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية. نجح أوباما بالفوز بالرئاسة مرتين، بعد استلامه إرثًا ثقيلًا وصعبًا من سلفه جورج بوش الابن.

حالة من الذعر انتشرت في العالم بعد خبر انتشار نوع جديد من الفيروسات، والذي جاء ضمن سلسلة من الفيروسات التي تضرب العالم من وقت لآخر.

فرحة عارمة سادت القارة الأفريقية التي استضافت كأس العالم للمرة الأولى. ورغم خروج منتخب جنوب أفريقيا مبكرا، كان شعور الفخر بالاستضافة هو الغالب.

نقطة التحول الأبرز في المنطقة العربية. شهدت سقوط أنظمة وصعود أخرى، انتصارات وإخفاقات شعبية، لكن الأهم أنها أثبتت قدرة الشعوب على التغيير.

بفوز مرشح الإخوان المسلمين، محمد مرسي، دخلت مصر حينها في عصر مختلف، لم يعتد عليه المصريون، ما لبث أن تغير، بعد أن تغيرت الكثير من تفاصيل الحياة اليومية للمصريين حينها.

لم يطل عهد الإخوان المسلمين في مصر، إذ أدت الاحتجاجات وتحرك الجيش إلى الإطاحة بالجماعة وحكمها بعد عام واحد ، و دخلت البلاد في مرحلة من عدم الاستقرار الأمني والسياسي.

ما أن تهدأ الأوضاع في قطاع غزة، حتى تعود وتشتعل من جديد. الحرب الثانية على غزة خلال ٦ سنوات أثقلت كاهل الفلسطينيين، وهي بالتأكيد الحرب التي لم تكن الأخيرة خلال عقد كامل.

حرب بدأت ولم تنته حتى اليوم. لا يعرف بالضبط عدد ضحاياها، ولكنها حرب طالت وقتلت الكثير من الأبرياء كبارا وصغارا.

لم يتوقع أحد وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض. خلال سنوات رئاسته، ظهرت الكثير من المصطلحات الجديدة بين الأمريكيين، لعل من أبرزها "الأخبار الكاذبة" التي لطالما وصف ترامب شبكة CNN بها.

استيقظ العالم في صباح 5 يونيو/حزيران على نبأ مقاطعة 4 دول عربية قطر على كل الأصعدة. ورغم محاولات رأب الصدع، استمرت هذه القطيعة لسنوات حتى اتفاق العلا في 2021.

دخل الصحفي السعودي جمال خاشقجي مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول ولم يخرج. تفاصيل مرعبة خرجت للعلن عن مقتله، ومطالبات شعبية ورسمية دولية بمحاسبة المتورطين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل