المحتوى الرئيسى

منذ مليون عام.. طيور صغيرة ملونة تغني نفس الألحان | فيديو

01/18 19:20

كشفت دراسة علمية حديثة انه منذ مليون عام ،كانت الموسيقى التصويرية لجبال “سكاي آيلاند” في شرق إفريقيا مشابهة جدًا لما هي عليه اليوم.

هذا لأن مجموعة من الطيور الصغيرة الملونة تغني نفس الألحان لأكثر من 500000 عام  وربما منذ مليون عام .

وهذه الطيور ملونة وصغيرة تتغذى بالرحيق تشبه الطيور الطنانة وهي شائعة في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا وقال كبير المؤلفين راوري بوي ، أستاذ علم الأحياء التكاملي في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي ، والمنسق بمتحف علم الحيوان الفقاري في المدرسة ، وهذه هي “الجواهر الصغيرة التي تظهر أمامك” .

يعيش الطائر الشمسي الشرقي مزدوج الأطواق  ، المعروف أيضًا باسم “طائر سماء الجزيرة” ، في قمم الجبال الشاهقة في شرق إفريقيا من موزمبيق إلى كينيا.

وجدير بالذكر انه أدت قمم ناطحات السحاب هذه إلى عزل مجموعات أو سلالات مختلفة من هذا النوع عن بعضها البعض لعشرات الآلاف إلى مليون سنة ولكن على الرغم من عدم التفاعل على الإطلاق ، لا يمكن تمييز العديد من مجموعات طيور الشمس في جزيرة السماء عن بعضها البعض.

وتساءل بوي وفريقه عما إذا كانت أغاني الطيور لم تتغير عبر الزمن و للإجابة على هذا السؤال ، زار الباحثون 15 جزيرة سماء منفصلة في شرق إفريقيا بين عامي 2007 و 2011 ، وسجلوا الأغاني من 123 طائرًا فرديًا من ستة سلالات مختلفة من طيور الشمس ثم طوروا تقنية إحصائية لتحليل كيفية تطور أغاني طيور الشمس.

واتضح ، انه في الواقع ، أن بعض هؤلاء السكان المعزولين ما زالوا يغنون نفس الأغاني يشير ذلك إلى أن هذه الأغاني لم تتطور كثيرًا في آلاف السنين التي انفصلت فيها هذه الأنساب.

ووجد الباحثون أيضًا ، من خلال تحليل الاختلافات الجينية بين المجموعات السكانية ، أن مجموعتين من الأنواع التي تم فصلها لفترة أطول كانت لها أغانٍ متطابقة تقريبًا ، في حين أن مجموعتين أخريين تم فصلهما لفترة أقصر كان لهما أغانٍ مختلفة تمامًا .

وكانت النتائج التي توصل إليها الفريق مفاجئة ، حيث يتوقع علماء الأحياء عادةً أن تتطور أغاني الطيور وتتغير بمرور الوقت في مجموعات سكانية مختلفة.

وقال بوي إن فكرة أن أغاني الطيور تتطور بسرعة جاءت على الأرجح من دراسة الطيور في نصف الكرة الشمالي ، حيث تغيرت الظروف البيئية عدة مرات على مدى عشرات الآلاف من السنين.

ويُعتقد أن طيور نصف الكرة الشمالي قد طورت ألوانًا وأغانيًا وسلوكيات جديدة للتكيف بشكل أفضل مع البيئات الجديدة ، مثل وجود أو عدم وجود الأنهار الجليدية.

جبال شرق إفريقيا لم تشهد تغيرًا جيولوجيًا كبيرًا ، مما يشير إلى أن طيور الشمس ليس لديها سبب لتطوير ريش أو أغانٍ مختلفة.

وخلص الباحثون إلى أن الطيور وأغانيها يمكن أن تبقى على حالها لملايين السنين ، حتى تتسبب التحولات البيئية في تطورها بسرعة أو على شكل نبضات .

وقال  بوي إذا عزلت البشر ، غالبًا ما تتغير لهجاتهم ؛ يمكنك بعد فترة أن تعرف من أين يأتي شخص ما تم تفسير الأغنية بنفس الطريقة ما تظهره ورقتنا هو أنه ليس بالضرورة أن يكون هذا هو الحال بالنسبة للطيور.

حتى في السمات التي يجب أن تكون شديدة التقلب ، مثل الغناء أو الريش ، يمكن أن يكون لديك فترات طويلة من الركود.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل