المحتوى الرئيسى

عاصفة هبة في لبنان تثير ذعر المواطنين.. و«الأرصاد» توجه تحذيرا عاجلا

01/18 18:40

خلال الساعات الماضية، احتلت عاصفة هبة في لبنان قائمة الأكثر بحثًا عبر محرك البحث «جوجل» ومواقع التواصل الاجتماعي، إذ تسود حالة من الذعر والفزع بين المواطنين في الدولة العربية، وسط تحذيرات من الأرصاد بشأن حالة الطقس السيئة التي تمر بها البلاد، وضرورة توخي الحذر لحين انتهاء العاصفة الثلجية.

محمد كنج، رئيس قسم التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية بمطار بيروت، ذكر أن عاصفة هبة في لبنان تضرب البلد على 3 مراحل، إذ تبدأ المرحلة الأولى بزيادة شديدة في الرياح على بعض المناطق، وبداية من فجر يومي الأربعاء والخميس، وستشهد الدولة تساقط أمطار غزيرة بالإضافة إلى الثلوج، بحسب موقع «vdl» اللبناني.

المرحلة الثالثة من العاصفة الثلجية، ستشهد موجة صقيع مستمرة لمدة يومين، ويجب على الجميع تجنب السير في الطرق الجبلية وعدم السير بسرعة كبيرة، وتجنب أيضًا الركن أسفل اللوحات الإعلانية حتى لا تحدث أي تلفيات أو خسائر.

ووفقًا للموقع الرسمي لمصلحة الأرصاد الجوية، فإن العاصفة الثلجية هبة، هي الأولى من نوعها في 2022، وسرعة رياحها تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، وأما الثلوج فتلامس 600، وتليها حدوث موجة قطبية باردة وصقيع على جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى سقوط أمطار غزيرة وانتشار الضباب.

وأكدت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد اعتبارا من فجر الأربعاء، أمطار غزيرة وشديدة، يصاحبها عواصف رعدية وثلوج على ارتفاع 1300 متر: «نحذر المواطنين من السير أو ركن السيارات أسفل اللوحات الإعلانية منعًا لحدوث تليفات إثر تساقط اللوحات بسبب شدة العاصفة الثلجية الأعنف من نوعها، كما يجب توخي الحذر أثناء الإبحار خاصة لمراكب الصيد الصغير إذ يصل ارتفاع الموج إلى 5 أمتار».

وبداية من يوم الخميس المقبل، ستبدأ العاصفة «HIBA» في الانحسار، ليحل محلها موجات من الصقيع الشديد، ما يتسبب في تكون جليد على ارتفاع 600 متر خلال الليل، في موجة من الطقس السيء والعنيف التي تمر على لبنان.

فوجئ الجميع بمشاهد مرعبة ترصدت لحظة ثوران بركان تونغا تحت الماء، اليوم السبت، ما أثار تحذيرات من حدوث موجات مد بحري عاتية تعرف باسم «تسونامي» داخل عدد من الدول.

«أحمد» طفل يجوب شوارع مدينة رشيد منذ أسبوع، حتى لاحظ الأهالي ذلك وبدأ يسألوه عن أي معلومات ليتوصلوا إلى أهله، لكنه لا يساعدهم ولا يذكر إلا اسمه ومحافظته

صلاح أحمد زكي، طالب بالإعدادية أصيب بورم على المخ وخضع لأكثر من عملية مؤخرًا لتخلص منه، ولا يتسطيع والده عامل النظافة البسيطة توفير مصاريف علاجه

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل