المحتوى الرئيسى

ألمانيا تحذر من «عواقب وخيمة» حال استخدام الطاقة سلاحًا في موضوع أوكرانيا

01/18 18:29

حذرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك، من استخدام الطاقة كسلاح في موضوع أوكرانيا، متحدثة عن "عواقب وخيمة" حال استخدامها.

وحسب وكالة "رويترز" البريطانية، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك، "إذا تم استخدام الطاقة كسلاح فسيكون لذلك عواقب على خط الأنابيب"، في إشارة إلى خط أنابيب "نورد ستريم 2".

تصريحات بربوك جاءت اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي في موسكو، عقب لقائها نظيرها الروسي سيرجي لافروف.

وقالت بربوك: "ألمانيا مستعدة لدعم القيم الأساسية في الصراع مع روسيا بشأن أوكرانيا، حتى لو كان ذلك يعني دفع ثمن اقتصادي باهظ".

ويتزايد الضغط على الحكومة الألمانية للتهديد بوقف خط أنابيب نورد ستريم 2، الذي يهدف إلى جلب المزيد من الغاز الروسي إلى أوروبا الغربية، إذا "غزت" القوات الروسية أوكرانيا.

ويبرر معارضو المشروع، بما في ذلك أوكرانيا والولايات المتحدة، بأنه سيجعل أوروبا تعتمد بشكل كبير على روسيا.

كانت وزيرة الخارجية الألمانية قد سافرت إلى موسكو بعد زيارة كييف، أمس الاثنين، عقب انتهاء محادثات بين روسيا ودول غربية بشأن نشر الكرملين لعشرات الآلاف من القوات على طول الحدود الأوكرانية دون إحراز أي تقدم الأسبوع الماضي.

ونفت روسيا أي خطط لمهاجمة أوكرانيا، لكن بربوك قالت إنه من الصعب عدم تقييم التعزيزات العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية على أنها "تهديد".

وقال المستشار الألماني أولاف شولتز إن ألمانيا منفتحة على العقوبات ضد روسيا، لكن خط أنابيب الغاز، الذي تم بناؤه بالفعل ولكن لم تتم الموافقة عليه بعد للتشغيل، هو مشروع تجاري خاص لا ينبغي تمييزه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل