المحتوى الرئيسى

آلان جيريس يتحدث لـ«الكابتن» عن حظوظ مصر فى أمم إفريقيا وذكرياته مع منتخب تونس فى نسخة 2019

01/18 17:55

يعد الفرنسي آلان جيريس، أحد أبرز المدربين الذي يمتلكون سيرة ذاتية كبيرة مع منتخبات القارة الإفريقية.

وتولى النجم السابق للمنتخب الفرنسي، تدريب عدد من المنتخبات وهي الجابون ومالي (في ولايتين)، ومالي، بالإضافة إلى منتخب تونس، الذي كان المحطة الأخيرة بالنسبة لجيريس على الصعيد التدريبي.

وتواصل "الكابتن" مع جيريس الذي تحدث عن تقييمه لمسيرة مصر خلال مشوار النسخة الحالية لكأس الأمم الإفريقية 2019 التي تستضيفها الكاميرون، وكذلك توقعاته بشأن ما سيقدمه محمد صلاح خلال مشواره مع "الفراعنة" خلال البطولة.

وتحدث جيريس عن توقعاته بشأن هوية المنتخبات المرشحة للتنافس على الفوز بكأس أمم إفريقيا 2021.

كما تحدث المدرب الفرنسي عن ذكرياته مع منتخبي مالي وتونس، خلال مشاركته معهما في بطولتي كأس الأمم الإفريقية 2012 و2019.

كيف ترى مرحلة المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية المقبلة، المقامة بالكاميرون؟ وما هي المنتخبات المرشحة للفوز باللقب القاري؟

بالنسبة لي، فإن الفرق المرشحة للفوز باللقب هي المنتخبات التي تأهلت إلى الدور الحاسم لتصفيات كأس العالم 2022، إلى جانب كوت ديفوار، التي ستكون مرشحة بقوة للتنافس في النسخة الحالية، بالإضافة إلى الكاميرون (الدولة المضيفة)، والجزائر (حاملة اللقب).

في رأيك، هل ستتمكن بعض المنتخبات الصغيرة أو التي تشارك للمرة الأولى في تحقيق مفاجأت خلال كأس أمم إفريقيا 2021؟

من الممكن أن تقدم تلك المنتخبات بطولة ناجحة ومنافسة جيدة، مثلمًا حققت موريتانيا في نسخة عام 2019 بمصر، لكن لا أعتقد أن يصل أحد تلك المنتخبات إلى الدور قبل النهائي للبطولة.

كيف رأيت أداء المنتخب المصري خلال الفترة الماضية سواء في تصفيات كأس العالم 2022 أو كأس العرب، خاصة في وجود مدربه كارلوس كيروش؟

المنتخب المصري كان مرشحًا للتأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2022، وحققوا ذلك بالفعل، وهو أمر طبيعي بالنسبة له.

أما كأس العرب، فهي بطولة لها ظروف خاصة، ولم يمكن الحكم على الفريق خلالها، حيث إنه لم يشارك باللاعبين المحترفين في الخارج.

في النسخة الحالية لأمم إفريقيا، سيحاول كارلوس كيروش، استكشاف القارة الإفريقية وطبيعة منافسات كأس الأمم للمرة الأولى.

منتخب مصر، لم يبدأ منافسات كأس أمم إفريقيا بأفضل شكل، أمام منتخب نيجيريا "الجيد". مصر لم تفقد فرصها حتي الآن، وحظوظها ما زالت موجودة، ويجب على المنتخب المصري، أن يتدارك الأمور في المباريات التالية.

في رأيك، هل يستطيع المنتخب المصري، الوصول بعيدًا خلال كأس أمم إفريقيا المقبلة؟

يجب على أن المنتخب المصري أن يرفع مستواه من أجل المنافسة على بلوغ الدور المقبل، وذلك بشكل أفضل من ذلك الذي ظهر عليه في مباراة نيجيريا.

هل ترى أن صلاح سيكون بمقدوره صنع الفارق للمنتخب المصري خلال أمم إفريقيا الحالية؟

محمد صلاح وصل إلى مستويات عالية مع فريقه الحالي ليفربول، وكذلك الحال بالنسبة لساديو ماني، ولكن هل يمتلك منتخب مصر، نفس نوعية اللاعبين الذين يلعبون بجواره في ناديه، وهل سيلعب بنفس الطريقة الجماعية التي تمكن من إظهار إمكاناته وموهوبته مع المنتخب المصري؟

في المباراة الأولى ضد نيجيريا، كان محمد صلاح معزولًا بعض الشيء عن زملائه، بناءً على جودة اللاعبين الذين عالجهم الفريق المصري، كما الأداء الجماعي لمنتخب مصر لم يساعده على إظهار قدراته. ولكن عندما يقوم زملاؤه بتحسين أدائهم الجماعي، فإن ذلك سيساعد أيضًا محمد صلاح على إظهار جميع إمكاناته.

كنت مديرًا فنيًا سابقًا للمنتخب التونسي، فكيف ترى حظوظ منتخب نسور قرطاج خلال أمم إفريقيا المقبلة؟

المنتخب التونسي أعرفه جيدًا، إنه فريق جاد للغاية ومنظم جدًا ولديه الكثير من الالتزام الخططي والفني، إنه فريق جيد جدًا ومن الصعب جدًا اللعب ضده.

رغم أنه بدأ مسيرته بشكل غير جيد، لكني أقول أن مباراته أمام مالي، كانت غير طبيعية. ولا يزال بإمكان المنتخب التونسي العودة إلى المسار الصحيح في المنافسة والقيام بنفس الشيء الذي قمت به في كأس الأمم الأفريقية 2019 بالوصول إلى نصف النهائي.

سوف نتحدث عن ذكرياتك في كأس الأمم الإفريقية خلال مشاركاتك كمدير فني. في البداية، سنتحدث عن مسيرتك مع منتخب مالي خلال نسخة عام 2012؟

أحتفظ بذكريات رائعة، خلال مشاركاتي في كأس أمم إفريقيا عام 2012 عندما كنت مدربًا لمنتخب مالي، وتمكنا من إنهاء البطولة، في المركز الثالث، وكان إنجاز رائعًا بالنسبة للفريق.

صعدنا على منصات التتويج بعد غياب طويل منذ نسخة عام 1972، الحلم تحقق معي وهذا يعد ذكرى رائعة لي.

كنت أيضًا مدربًا للمنتخب التونسي، خلال نسخة عام 2019 التي استضافتها مصر، فما هي ذكرياتك عن تلك البطولة؟

احتفظ بذكرى رائعة خلال تلك النسخة، حيث وصلت مع منتخب تونس، إلى الدور نصف النهائي، وهى مرحلة لم يصل لها الفريق منذ عام 2004.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل