المحتوى الرئيسى

تعرف على ملامح مشروع فصل مياه الصرف عن الأمطار في الإسكندرية

01/18 17:18

مع إعلان مجلس الوزراء البدء في مشروع فصل مياه الصرف الصحي عن مياه الأمطار في الإسكندرية، بدأت شركة الصرف الصحي في الإسكندرية مع أساتذة كلية الهندسة في الانتهاء من كافة الدراسات المتعلقة بالمشروع، ولكن تبين أن إدارة منظومة الأمطار تستغرق وقت في عملية الفصل والتي لابد من عمل رفع مساحي للشوارع ومعرفة أي الشوارع أعلى من الأخرى واتجاه سير المياه.

موعد بدء مشروع فصل مياه الأمطار عن شبكات الصرف 

أعلن اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي في الإسكندرية، إن شهر أبريل المقبل هو بداية تنفيذ المرحلة الأولي من مشروع الفصل، وهو المشروع الذي يكون  البديل عن نشر سيارات وبدالات وعمال الصرف الصحي في جميع أماكن تجمعات الأمطار بمحافظة الإسكندرية للتعامل مع المياه المتراكمة وإزالتها.

قال "نافع" في بيان له اليوم، إن الأمطار التي تتساقط على مدينة الإسكندرية، يتم نقلها إلى محطات المعالجة تذهب للمصارف ثم تنقل إلى محطة المكس ثم يتم التخلص منها بشكل آمن، متابعًا أن التفكير المخطط له أن هذه المياه التي يتم التخلص منها في البحر والمصارف المختلفة ومياه مصرف القلعة ومصرف العموم ومصرف العامية سيتم نقلها إلى مشروع الدلتا الجديدة.

وأوضح نافع، أن محطات المعالجة التي لا تذهب إلى المصارف سيتم عمل محطات رفع لها وتذهب إلى الدلتا الجديدة أيضًا، أي إن كل نقطة مياه موجودة بالإسكندرية والتي تقدر بـ 7.5 مليون متر مكعب ستذهب إلى الدلتا الجديدة.

وأشار إلى أن كمية الأمطار زادت بشكل كبير جدا بسبب التغيرات المناخية ولكن المشكلة ليست فقط في الزيادة ولكن في المدة، لأنه عند هطول 10 أمتار مكعبة في ساعة يختلف عن هطول نفس الكمية في دقيقة، مؤكدًا على كمية المياه الضخمة من الأمطار التي تسقط في فترة صغيرة جدًا تسبب مشكلة كبيرة جدا لان الشبكة لا تستوعب تلك الكمية في تلك المدة.

وتابع نافع، أن هذا ما يحدث أيضًا حين تسقط الأمطار بشكل متواصل وبدون توقف لفترة طويلة، فلا تستوعب شبكات الصرف كميات الأمطار وهو ما حدث أثناء نوة المكنسة وأدت إلى غرق بعض الشوارع بالمحافظة.

مشروع الصرف الصحي في الإسكندرية 

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل