المحتوى الرئيسى

هل خريطة العالم التي نعرفها خاطئة؟

01/18 16:36

نشأت أجيال من الأطفال لتتعلم أن الخريطة المستطيلة المسطحة للعالم، هي فعلا ما تبدو عليه الأرض، ولكن هل تعكس هذه الخريطة حقا شكل كوكبنا؟.

وعلى الرغم من تصميمها لتوفير إسقاط مفصل ومتماسك للأرض، إلا أن الخرائط المسطحة للعالم بعيدة عن الدقة، حيث أن بعض المناطق تبدو أكبر بكثير مما هي عليه في الواقع، والبعض الآخر يبدو أصغر بكثير، والمسافات بين الكتل الأرضية المختلفة يتم تمثيلها بشكل خاطئ.

"اكتشاف حول الشمس" ربما أوقف كوكبنا من النمو إلى "أرض خارقة"!

وهذا الإسقاط له مشاكل الدقة الخاصة به. على الرغم من أن جميع المناطق بالحجم الصحيح بالنسبة لبعضها البعض، إلا أن معظم كتل اليابسة يتم تشويهها من أجل جعلها كذلك. وتظهر كتل اليابسة ممتدة، أفقيا عند القطبين وعموديا عند خط الاستواء، ما يعني أنه على الرغم من أن الدول بالحجم الصحيح تقريبا، إلا أنها ليست كذلك بأي حال من الأحوال. وهذا التشويه، كما هو الحال مع إسقاط مركاتور، هو الأبرز في القطبين.

ووقع رسم العديد من الخرائط المسطحة الأخرى على مر القرون، لكن لديها جميعا نفس المشكلة: من المستحيل تصوير الأرض ثلاثية الأبعاد على خريطة ثنائية الأبعاد دون مساومة.

وفي عام 2021، أنتج علماء الفيزياء الفلكية ما يُعتقد أنه أدق خريطة مسطحة للأرض على الإطلاق، حسبما أفاد موقع "لايف ساينس". وتتكون من "خريطتين مسطحتين" يمكن عرضهما جنبا إلى جنب.

تابعوا RT علىRT

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل