المحتوى الرئيسى

أسعار النفط تصل لأعلى مستوى منذ 7 سنوات.. التوترات الأمنية وأوميكرون وراء الارتفاع القياسي | المصري اليوم

01/18 15:12

بلغت أسعار النفط لأعلى مستوى لها منذ من أكثر 7 سنوات، الثلاثاء، متأثرة بتخوفات من اضطراب محتمل للإمدادات نتاج تأجج التوترات الأمنية بدفع الأوضاع الجيوسياسية في الشرق الأوسط من جانب، وانحسار المخاوف بشأن تأثر الطلب على الخام بسبب متحور «أوميكرون» من جانب آخر«.

توقعات بوصول أسعار النفط إلى 200 دولار خلال الـ5 سنوات المقبلة

وزير البترول: أسعار النفط غير مستقرة وتمر بمنحى صعود وهبوط يوميًا

سعر النفط يقفز لأعلى مستوى منذ شهرين

وارتفع خام برنت تسليم مارس 0.9% إلى 87.22 دولارًا للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة عند الساعة 12:01 ظهراً بتوقيت سنغافورة، وهو أعلى مستوى منذ نهاية أكتوبر 2014.

ويأتي تصاعد أسعار النفط في ظل ارتباط الوضع الأمني في منطقة الشرق الأوسط؛ إذ أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، شن غارة جوية عبر طائرة مسيرة على الإمارات، ثالث أكبر مُنتج للنفطفي منظمة «أوبك»، ما أدى إلى نشوب انفجارات بصهاريج وقود، وأودى بثلاث قتلى.

وفي الوقت الذي هددت فيه جماعة الحوثي بشنِّ المزيد من الهجمات أكدت الإمارات في بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي أنَّها تحتفظ بحقها في «الرد على تلك الهجمات «الإرهابية»، وهذا «التصعيد الإجرامي»»

من جهة أخرى دانت وزارة الخارجية السعودية، الهجوم الذي تعرض له مطار أبوظبي، معتبرة أن التفجيرات التي استهدفت المطار «هجوم إرهابي»، ومتوعدة بصد كل هجمات الحوثيين.

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها أمس الإثنين،: «ندين بأشد وأقسى العبارات، الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار أبوظبي الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، ونتج عنه عدد من الوفيات والمصابين»، مؤكدة وقوف الرياض «التام مع دولة الإمارات الشقيقة أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها».

ورأت المملكة أن «هذا العمل الإرهابي الذي تقف خلفه قوى الشر ميليشيا الحوثي الإرهابية يعيد التأكيد على خطورة هذه الجماعة الإرهابية وتهديدها للأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة والعالم»، مشددة على أنها «‌مستمرة بالتصدي لكافة المحاولات والممارسات الإرهابية للميليشيا الحوثية من خلال قيادتها لقوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن».

في ظل هذه الأوضاع الأمنية ارتفع خام برنت تسليم مارس 0.9% إلى 87.22 دولاراً للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة عند الساعة 12:01 ظهراً بتوقيت سنغافورة، وهو أعلى مستوى منذ نهاية أكتوبر 2014.

زاد خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير 1% إلى 84.62 دولاراً في بورصة نيويورك التجارية بعد ارتفاعه إلى 85.19 دولاراً في وقت سابق.

وأكدت شركة النفط الإماراتية «أدنوك» أنَّها فعّلت الخطط الضرورية لاستمرار الأعمال لضمان توفير إمدادات موثوقة من المنتجات لعملائها في الإمارات وحول العالم بعد واقعة في محطة تحميل المنتجات المكررة بمنطقة مصفح في أبوظبي.

رفع بنك «جولدمان ساكس» توقُّعاته لخام برنت خلال عامي 2022 و2023، وتوقَّع أن يصل سعر الخام إلى 100 دولار في الربع الثالث من العام الحالي.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل