المحتوى الرئيسى

طبيبة تكشف دور الهرمونات الجنسية في السيطرة على الخلايا السرطانية| فيديو

01/18 13:56

قالت الدكتور سارة حجي العالمة المصرية التي فازت بجائزة أفضل بحث في مجال السرطان بألمانيا، إن الخلايا الجذعية تنقسم وتصبح كل خلية خليتين، واحدة منهما تبقى جزعية والأخرى تتحول إلى أي نوع من الخلايا يحتاجها الجسم.

وأضافت خلال لقاءها ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة «الأولى»، أنها اكتشفت أن الهرمونات الجنسية مثل الاستروجين والتستيستيرون تنتقل إلى الأمعاء وتجعل خلاياها الجذعية تنقسم، وعندما يحدث ذلك فإن عدد الخلايا يزيد وحجم العضو يزيد وهو ما ينتج عنه تحسين الناتج الإنجابي لأن الأمعاء يكبر حجمها وتبدأ في استيعاب مواد غذائية بكميات أكبر. 

وتابعت العالمة المصرية التي فازت بجائزة أفضل بحث في مجال السرطان بألمانيا، أنّ الهرمونات الجنسية عندما تزداد في الجسم عن طريق الأدوية، فإن الخلايا الجذعية في الأمعاء تنقسم بسرعة كبيرة وتستهلك قدرتها الانقسامية بسرعة وتساعد على تطور السرطان أو الشيخوخة. 

وأشارت إلى وجود علاقة وطيدة بين الهرمونات الجنسية والخلايا الجذعية الموجودة في أعضاء غير جنسية مثل المعدة، موضحةً أن هناك مستوى عالٍ من الهرمونات الجنسية حول محيط السرطان في الأعضاء الهضمية مثل الكبد، حتى الرجال الذين يعانون من تليف الكبد أو سرطان الكبد يكون لديهم في محيط السرطان هرمونات استروجين عالية. 

وأردفت: «واحد من تحديات مرض السرطان أنه ينشأ في جسم الإنسان، وبالتالي يكون علاجه صعبا، وهناك عوامل كثيرة مؤثرة عليه، وفي بحثي سنعمل على السيطرة على الهرمونات الجنسية حتى نساعد على العلاج من السرطان».

إقرا ايضا| وزير الصحة الأسبق: مصر قامت بتصنيع دواء فيروس «سي» فور اكتشافه

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل