المحتوى الرئيسى

وفاة فرانسيسكو خينتو أسطورة ريال مدريد عن عمر ناهز 88 عاماً - اليوم السابع

01/18 13:00

أعلن نادى ريال مدريد، اليوم الثلاثاء، وفاة أسطورته الإسباني فرانسيسكو خينتو عن عمر ناهز 88 عاما، حيث نشر المرينجيى بيانا رسميا عبر موقعه الرسمه وحسابه على توتير يعلن فيه الوفاة.

وجاء فى بيان ريال مدريد "يأسف نادى ريال مدريد ورئيسه ومجلس إدارته بشدة لوفاة خينتو عن عمر ناهز 88 سنة، الرئيس الفخرى لـ ريال مدريد وأحد أعظم أساطيرنا".

وأضاف بيان الريال "حيث تمثل شخصيته بصدق جميع قِيَم ريال مدريد وسيظل معيارًا للنادى دائمًا، وسيتذكره مشجعو ريال مدريد باعتباره أحد الأساطير العظماء".

وبدأ خينتو مسيرته في نادى رسينج سانتاندر في عام 1952 وانتقل إلى ريال مدريد في الموسم التالي، كما شارك في 8 نهائيات دوري أبطال أوروبا "كأس أبطال أوروبا باسمها القديم" فاز بـ 6 منها، وحقق الدوري الإسباني 12 مرة.

ودوليا مثّل خينتو منتخب بلاده إسبانيا في 43 مناسبة دولية، لعب خلالها كأسي عالم 1962 و1966، يُخلّد اسم خينتو كاللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي فاز بـ 6 كؤوس دوري أبطال أوروبا.

وظهر لأول مرة فى الدورى الإسبانى مع نادى رسينج سانتاندر لموسم واحد 1952-1953 وفي السنة التي تليها انتقل لنادي ريال مدريد، ليُصبح أحد أعظم لاعبي وأحد أساطير هذا النادي، وقد ارتدى القميص رقم 11.

ولعب خينتو في مركز جناح أيسر، لم يكن يمتاز بسرعته الخارقة فحسب حيث إنه يستطيع قطع مسافة 100 متر في 11 ثانية بل وكذلك مهاراته العالية وقدرته على التسجيل من منتصف الملعب، ويُعتبر خينتو من أعظم اللاعبين الإسبان على الإطلاق.

وحصل خينتو برفقة مدريد على 6 بطولات دورى أبطال أوروبا وهو رقم قياسى لم يصله أى لاعب حتى وقتنا هذا مُسجلًا 30 هدفًا فى 89 مباراة في البطولة ،  كما لعب لصالح منتخبه بلاده إسبانيا ما بين عامي 1955 حتى 1969، مُسجلًا 5 أهداف في 43 لقاء.

ويتشارك خينتو مع لاعب ميلان باولو مالدينى من حيث لعب نهائيات دورى أبطال أوروبا بواقع 8 نهائيات (9 نهائيات لخينتو فيما إذا حُسب نهائي كأس الكؤوس الأوروبية سنة 1971 والتي خسرها مدريد ضد تشيلسي 1-2 )، حيث فاز خينتو بـ 6 وخسر 2 منها، في حين انتصر مالديني في 5 وخسر 3 نهائيات، يأتي بعدهما اللاعب الأسطوري ألفريدو دي ستيفانو بواقع 7 نهائيات فاز بـ 5 منها وخسر 2

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل