المحتوى الرئيسى

السفارة اليونانية بالقاهرة: معرض الكتاب فرصة للاقتراب من الأدب والشعر والفكر العربي

01/18 22:39

أكدت السفارة اليونانية بالقاهرة أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يسلط الضوء على الفكر والأدب اليوناني، بجانب كونه فرصة للاقتراب من الأدب والشعر والفكر العربي من خلال إمكانيات التعاون المتاحة بين الناشرين اليونانيين والعرب على السواء.

جاء ذلك في بيان صادر عن السفارة اليونانية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، تزامنا مع اختيارها كضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين خلال الفترة من 26 يناير إلى 7 فبراير، بما يؤكد العلاقات الممتازة بين مصر واليونان على كافة الأصعدة فضلا عن أنها تعد فرصة مهمة للجمهور العربي للتعرف بشكل أكبر على الإنتاج الأدبي اليوناني الكلاسيكي والمعاصر.

وأضاف بيان السفارة أنه ستتاح لزوار الجناح اليوناني التعرف على أوجه إنتاج الكتاب وحركة النشر والثقافة اليونانية، حيث يعرض الجناح إصدارات وموضوعات مختارة خصيصًا للجناح اليوناني هذا العام، على سبيل المثال: الإصدارات الفائزة بجائزة الدولة للآداب عام 2020 فرع كتاب الطفل وإصدارات المتاحف والمؤسسات الثقافية وكذلك عناوين الإصدارات اليونانية المترجمة إلى العربية وكتب وروايات مصورة وكوميكس وإصدارات الجاليات اليونانية في مصر وغيرها.

وأشار إلى أن المعرض يوفر للجمهور من محبي الإطلاع والمعرفة الفرصة للتعرف على كتاب يونانين نشرت ترجمات لأعمالهم بالعربية في مصر مؤخرًا وهم على سبيل المثال: بيرسا كوموتسي وكتاب "أصوات سكندرية"، أماندا ميخالوبولو وكتاب "لماذا قتلت أعز صديقاتي"، وذيميتريس سوتاكيس وكتاب "قيامة مايكل جاكسون" وألكسندر كيتروف وكتاب "اليونانيون وبناء مصر الحديثة".. وتقديم هذه الإصدارات يتم بالتعاون مع الناشرين والمترجمين لتلك الإصدارات.

وأوضح بيان السفارة اليونانية بالقاهرة أن نشاط جناح اليونان سيتضمن تكريم للشاعر السكندري الكبير قسطنطين كفافيس، حيث سيعرض ما يزيد عن 50 كتابا أصدرهم الشاعر باليونانية والعربية، ولغات أخرى، مشيرا إلى تقديم مؤسسة أوناسيس لأرشيف كفافيس الرقمي وهذا ويتضمن التكريم معرض فن تشكيلي لأعمال مستوحاة من قصائد وحياة الشاعر الكبير من إعداد الفنانة لويزا كاربيذاكي.

وأضاف البيان أن البرنامج يشمل تقديم عرض موسيقي يحمل عنوان (نغني باليونانية) تحييه المطربة اليونانية فاسيليكي كاراكوستا التي تحيي بدورها روح اليونان الشعراء الكبار المعاصرين في أغنياتها بينما تقام فعالية لتكريم المفكر والأديب الكبير طه حسين مؤسس الدراسات اليونانية في مصر والعالم العربي.

ونوه إلى أن البرنامج يتضمن ندوة حول العلاقات الثقافية والترجمية بين اليونان ومصر منذ العصر القديم وحتى اليوم، ومساهمة مترجمي اللغة اليونانية في نشر الحضارة والثقافة اليونانية في مصر بمشاركة نخبة من أهم المتخصصين والمترجمين المصريين، وكذلك مناقشة حول الأدب اليوناني الكلاسيكي المعاصر، بمناسبة صدور كتاب " الأدب اليوناني المقارن في ضوء نظريات النقد الأدبي الحديث والمناهج البينية" للدكتور هشام دوريش، أستاذ اللغة والأدب اليوناني في جامعة القاهرة.

كما تقرر إقامة ندوة عن "اللغة اليونانية في مصر" بمناسبة اليوم العالمي للغة اليونانية (9 فبراير) بالتعاون مع المركز الثقافي اليوناني بالقاهرة وكذلك إقامة برامج تعليمية للأطفال مع ليذا فارفاروسي بالتعاون مع مؤسسة أوناسيس: "حشرة الشمس ــ رحلة الجعران، عندما يلتقي آلهة مصر القديمة مع آلهة الأوليمب" وأيضًا "ريغاس الصغير وأسرار رموز خريطة اليونان".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل