المحتوى الرئيسى

من راؤول إلى روني.. كيف تحول نجوم الألفية الجديدة لمدربين؟

01/18 08:52

يعيش جمهور كرة القدم حاليا دورة جديدة في حياة الساحرة المستديرة، بتحول النجوم من لاعبين إلى مدربين.

وتشهد الملاعب الأوروبية في الوقت الحالي حضورا لافتا للمدربين الشباب، الذي اعتزلوا اللعب في السنوات القليلة الماضية، ليتمكن قطاع عريض من جمهور كرة القدم الحالي من رؤيتهم كلاعبين وأيضا كمدربين.

"العين الرياضية" تستعرض في التقرير التالي أبرز اللاعبين الذين صالوا في ملاعب أوروبا خلال الألفية الحالية، قبل أن يتوجهوا للتدريب.

أبرز هؤلاء المدربين الإسباني ميكيل أرتيتا، المدير الفني الحالي لأرسنال، الذي اعتزل اللعب مع نفس الفريق في 2016، ثم عمل مساعدا لمواطنه بيب جوارديولا في مانشستر سيتي.

ويتولى صاحب الـ39 عاما تدريب "الجانرز" منذ 2019 وحتى الآن.

كذلك كان الإسباني راؤول جونزاليس، أسطورة ريال مدريد، اعتزل اللعب في نهاية عام 2015 مع نادي نيويورك كوزموس الأمريكي، وفي 2018 عمل مدربا للناشئين بأكاديمية النادي الملكي.

وفي 2019 تولى راؤول (44 عاما) تدريب فريق الشباب تحت 19 عاما في ريال مدريد، وبعد عدة أشهر انتقل لتدريب فريقه الرديف "كاستيا".

نجم الوسط الإسباني السابق اعتزل في 2017 وكانت مغامرته الأخيرة مع بايرن ميونخ، وفي العام التالي حصل على فرصة العمل كمدرب بأكاديمية ريال مدريد، أحد الأندية التي مثلها كلاعب.

ومنذ 2019 حتى الآن يشغل ألونسو (40 عاما) منصب المدير الفني لرديف ريال سوسيداد، وهو أيضا أحد الأندية التي لعب لها.

اعتزل لاعب الوسط الإنجليزي السابق في 2016 مع نادي لوس أنجلوس جالاكسي، وفي العام التالي عاد إلى ليفربول، الذي يعد جيرارد أحد أساطيره، كمدرب لفريق الشباب تحت 18 عاما.

وبعد اكتسابه شيء من الخبرة، رحل جيرارد (41 عاما) إلى اسكتلندا لتدريب نادي رينجرز في 2018، ثم عاد إلى إنجلترا نهاية العام الماضي ليتولى مسؤولية أستون فيلا.

بعد رحلة حافلة أنهى النجم الإنجليزي السابق فرانك لامبارد مسيرته مع نيويورك سيتي الأمريكي عام 2016، ثم بدأ مسيرته التدريبية في 2018 مع ديربي كاونتي، أحد أندية دوري الدرجة الأولى الإنجليزي.

وفي 2019 عاد لامبارد (43 عاما) إلى تشيلسي، بيته القديم، ليتولى مهام المدير الفني، غير أنه أقيل مطلع عام 2021 بعد تحقيق نتائج مخيبة لآمال الإدارة، ومنذ ذلك الحين لا يرتبط بأي ناد.

أسطورة أرسنال وبرشلونة السابق اعتزل في 2014 مع فريق نيويورك ريد بولز الأمريكي، وبعد عامين بدأ مسيرته التدريبية ضمن طاقم الإسباني روبرتو مارتينيز، المدير الفني لمنتخب بلجيكا.

وخاض هنري (44 عاما) تجربتين قصيرتين مع موناكو الفرنسي ومونتريال إمباكت المنافس بالدوري الأمريكي بين عامي 2018 و2021، قبل أن يعود لمنصبه القديم كمساعد لمارتينيز.

قائد مانشستر يونايتد وإيفرتون السابق اعتزل العام الماضي مع ديربي كاونتي، وكان قبيل اعتزاله لاعبا - مدربا، لكنه لم يستمر كثيرا كمدير فني.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل