المحتوى الرئيسى

أستاذ علم الأحياء بروسيا: «أوميكرون» قادر على الانتشار في الأماكن المفتوحة | فيديو

01/18 10:37

قال الدكتور محمود الأفندي، أستاذ علم الأحياء بروسيا، إن المتحور الجديد أوميكرون قادر على الانتشار في الأماكن المفتوحة خاصة في هذا الجو البارد.

اقرأ أيضا| أستاذ فيروسات: «أوميكرون» قد يتساوى مع الإنفلونزا في الأعراض| فيديو

وأضاف "الأفندي"، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "90 دقيقة"، المُذاع عبر فضائية "المحور"، أن البرد القاسي وارتفاع درجة الحرارة جدًا يقلل من سرعة انتقال الفيروس، مشيرًا الى أن جو مصر حاليًا "جو مرضي" ينقل الفيروس بسهولة، خاصة انخفاض درجة الحرارة ليلاً مما يصيب الإنسان بنزلات البرد وبالتالي المناعة تنخفض.

وأوضح "الدكتور محمود الأفندي، أستاذ علم الأحياء بروسيا"، أن الفيروسات تنتشر بسرعة كبيرة جدًا من 4 درجات مئوية إلى 15 درجة مئوية"، منوها: "ارتفاع الإصابات في أوروبا كان في رأس السنة".

وعلى جانب أخر، قال الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ الفيروسات ومدير عام المعاهد البحثية بمدينة زويل، إن المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون"، سريع الانتشار بنسبة تتراوح ما بين 50 إلى 60% من متحور "دلتا"، وفق ما قالت بعض الدراسات، بينما اعراضه أقل من أعراض "دلتا"، وأعراض الالتهاب الرئوي منخفضة جداً، مشدداً على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والطبية والحفاظ على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة.

وأضاف "الشبينى"، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر قناة "الحياة"، أنه مع دخول فصل الشتاء وانتشار الفيروسات الموسمية يجب على الأسر اتباع الإجراءات الطبية، خاصة في ظل غلق النوافذ بسبب برودة الطقس، وتابع:"وعليه يجب على الأسرة حال ظهور أية اعراض على أي من أفراد العائلة يجب عزله حتى لا يتسبب في نقل العدوى لباقي أفراد الأسرة".

واستطرد "الشبينى": "العطسة الواحدة يخرج منها مليون فيروس..العطسة الواحدة قد تعدى 100 شخص بمتحور أوميكرون"، مشدداً على أن الفيروسات تنتشر بصورة أكبر خلال فصل الشتاء، والكثير من الدراسات تؤكد أن الفيروسات تبقى لمدة أطول معلقة في الهواء بالأماكن المغلقة وبينهما متحور أوميكرون، لافتاً إلى أن متحور أوميكرون قد يتساوى مع الإنفلونزا في الأعراض.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل