المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية الأسبق: التعاون المصرى مع رواندا يزيد من تعزيز العلاقات

01/17 22:50

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن رواندا من الدول الإفريقية التي حققت تقدماً اقتصادياً كبيراً خلال فترة قصيرة، ونجحت في الوصول إلى مرتبة الاقتصاديات الصاعدة في إفريقيا، وتعمل مصر وفق استراتيجية خاصة بها ، قائمة على فكرة التعاون ودعم قدرات التنمية في الدول الإفريقية.

وأضاف «العرابي»، عبر مداخلة هاتفية عبر فضائية “اكسترا نيوز”،أن مصر حريصة على تقديم خدمات للشعوب الإفريقية في مجالات متعددة، سواء الشباب الدبلوماسيين أو الإعلاميين أو الأكاديمية العسكرية في مصر لدعم علاقات الأخوة والصداقة مع الدول الإفريقية.

وتابع وزير الخارجية الاسبق، أن الرئيس “السيسي” أول رئيس مصري يزور رواندا وذهب إلي جيبوتي ودول كثيرة، ودائماً ما يتحدث في محافل دولية بإسم الدول الإفريقية وينبه المجتمع الدولي  لأهمية تقديم مساعدات لهم، سواء في أزمة كورونا أو تغيرات المناخ وغيرها.

ولفت إلى وجود شركات مصرية كثيرة بدأت في الاستثمار في بعض الدول الإفريقية، وإقامة مشروعات مشتركة مثل “السد التنزانى”، وهو الرمز المصري الإفريقي الأساسي.

وأشار العرابي إلي إن تحركات مصر مبنية على استراتيجية مرسومة للتعامل مع الاتحاد الأوروبي مؤكدا على أن مصر تتعامل مع القضايا والمناسبات بدافع النظرة المستقبلية لما هو آت فيما بعد، معقبا: “التحرك المصري يبدأ من فكرة الأمن القومي”.

وأوضح العرابي، أن الزيارات للسودان وجنوب السودان تأتي أيضا في إطار الأمن القومي المصري، مردفا: “تحركاتنا لم تنكمش، وإنما كانت في إطار طبيعي يتواكب مع المشكلات والتغيرات الدولية المؤثرة على الأوضاع الداخلية والإقليمية وعلى العالم كله”.

وأشار وزير الخارجية الأسبق، إلى أن مصر تتحرك في مجال البحر المتوسط بنشاط منذ فترة، وتكثف التعامل مع دول البحر المتوسط ودول أوروبا، حتى أنها حضرت قمة فيشجراد، متابعا: “عندما نتواجد في جيبوتي لأول مرة، فإنه يكون في إطار الأمن القومي المصري”.

أقرا ايضاً| محمد العرابي: مصر حريصة على تقديم خدمات للأشقاء الأفارقة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل