المحتوى الرئيسى

نهاية المرض الخبيث.. علماء يكتشفون علاج حاسم للسرطان - الناس.نت .. وراء كل حجر قصة

01/17 21:10

اكتشف عدد من العلماء علاج حاسم للسرطان، عبارة عن بروتينًا غامضًا يمكن أن يكون مفتاحًا في مكافحة المرض الخبيث.

كما أن هذا البروتين هو ابيضاض الدم النخاعي الحاد (AML) هو شكل عدواني من المرض الذي يؤثر على خلايا الدم البيضاء في الجسم ومقاوم لمعظم العلاجات.

على الرغم من أنه لا يُعرف الكثير عن كيفية علاج الحالة بشكل فعال ، إلا أن البروفيسور كريستوفر فاكوك وطالبة الدكتوراه صوفيا بوليانسكايا من مختبر كولد سبرينغ هاربور (CSHL) في الولايات المتحدة ، وجدا أن خلايا AML تعتمد على بروتين يسمى SCP4 للبقاء على قيد الحياة في الجسم.

وجه هذا الاكتشاف التاريخي الباحثين إلى علاج حاسم للسرطان، وSCP4 عبارة عن فوسفاتيز ، وهو نوع من البروتين ينظم نشاط الخلية عن طريق إزالة الفوسفات من البروتينات الأخرى.

كما أنه نوع آخر من البروتين يسمى كيناز يعيد الفوسفات المفقود، بحسب ما نشرت صحيفة ديلي ستار البريطانية.

وقال الباحثين إن عدد الفوسفات المضاف إلى البروتين أو المأخوذ منه يحدد نشاطه، فيما اكتشفت السيدة بوليانسكايا أن SCP4 يمكن أن يقترن بأي من اثنين من كينازات مماثلة تسمى STK35 و PDIK1L.

وأضاف الباحثون أن خلايا ابيضاض الدم النخاعي الحاد تحتاج إلى الفوسفاتيز والكينازات للعمل معًا للبقاء على قيد الحياة ، مما يؤدي إلى إيقاف الجين الذي ينتج SCP4 ويقتل الخلايا السرطانية.

وكانت قد فوجئت السيدة بوليانسكايا بالعثور على 12 ورقة علمية فقط تذكره، من بين تلك الأوراق ، لم يناقش أي منها حجم الدور الذي يلعبه البروتين في مكافحة السرطان.

وقالت: عندما تصادف شيئًا لم تتم دراسته من قبل في سياق السرطان أو لم يتم فهمه على الإطلاق ، فهذا مثير للاهتمام للغاية، يعتقد الباحثون أن SCP4 قد تكون غرفة التحكم لمسار أيضي مهم تعتمد عليه خلايا AML.

من ناحية أخرى تختلف أعراض مرض السرطان من حالة إلى أخرى تبعًا للعضو المصاب بمرض السرطان، بعض أعراض السرطان العامة منسوبه له لكنها ليست خاصّة بمرض السرطان وحده، وتشمل:

ظهور كتلة أو تضخّم يمكن تحسسها تحت الجلد.

تغيّرات في وزن الجسم، تشمل ارتفاعًا أو انخفاضًا غير مقصودين في وزن الجسم.

تغيّرات على سطح الجلد مثل: ظهور اللون الأصفر، وظهور مناطق قاتمة اللون أو بقع حمراء في الجلد، وظهور جروح لا تلتئم، أو تغيّرات في شامات كانت موجودة على الجلد.

تغييرات في أنماط عمل الأمعاء أو المثانة.

عسر في الهضم أو الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل