المحتوى الرئيسى

الألحان المسروقة.. العندليب يدفع ثمن «العالمي بليغ»

01/17 20:29

رغم مرور سنوات كثيرة على وفاة عبدالحليم حافظ، إلا أنه يحظى باهتمام كل صغير وكبير بالوطن العربي وبسبب شهرته الواسعة ووصول أغانيه وتاريخه الفني لجميع أنحاء العالم كانت أغانيه عرضة للسرقة.

عندما اشتهرت أغنية "خسارة خسارة" للعندليب حازت على شهرة كبيرة وإعجاب ملايين الأشخاص في كل بلاد العالم حتى أن من كان يستمع إليها لا يفهم معاني الكلمات ولكنه كان يشعر من اللحن والنغمات المتألقة من معانيها المميزة.

وقد أثيرت واحدة من أهم القضايا التى استمرت لأعوام كثيرة تدور بالمحاكم عندما اتهم ورثة الموسيقار بليغ حمدي مغني الراب الأمريكي جاى زى والمنتج تيمبالاند بسرقة مقطع من موسيقى أغنية "خسارة خسارة" التي غناها المطرب الراحل عبدالحليم حافظ في فيلم "فتى أحلامي"، وأن المقطع تم استخدامه في أغنية Big Pimpin التي صدرت منذ عدة سنوات وحققت نجاحا كبيرا.

وترجع القصة عندما عثر المنتج تيمبلاند على المقطع في cd يضم أغاني من الشرق الأوسط وكان يعتقد أنها أغاني عامة وليست ملكا لأحد، ووجدها موسيقى راقصة ولم يكن هناك شيء مدون عن حقوق الملكية الفكرية على الـ«سي دي».

وركز جاي زي على مقطع محدد من الأغنية التي يلعب فيها الناي دورا أساسيا ومميزا، واستغل ذلك المقطع في معظم أغنيته وفور إطلاق الأغنية فوجئ زاي بشركة للموسيقى العربية تطالب بحقوقها في الأغنية التي صدرت ضمن فيلم "فتى أحلامي" وتم الاتفاق على دفع مبلغ 100 ألف دولار للشركة.

ولكن بعدها حصل نجم الراب الأمريكي جاي زي على حكم بالبراءة من تهمة سرقة مقطع موسيقى من أغنية "خسارة خسارة" للمطرب الراحل عبدالحليم والتى كان رفعها ضده ورثة ملحن الأغنية الموسيقار بليغ حمدي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل