المحتوى الرئيسى

نشرة الشروق الاقتصادية: مصر تخطط لإصدار سندات في اليابان لاول مرة

01/17 17:07

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الإثنين 17 يناير والتي جاء في مقدمتها:

لأول مرة.. مصر تخطط لإصدار سندات في اليابان

ناقش محمد معيط وزير المالية، مع السفير الياباني بالقاهرة أوكا هيروتشي، إمكانية إصدار سندات مصرية في اليابان لأول مرة، ضمن خطط إصدار السندات الحكومية المتنوعة متوسطة وطويلة الأجل، حيث تستهدف وزراة المالية طرح أدوات جديدة مثل الصكوك وسندات التنمية المستدامة والسندات الخضراء، بما يساهم في توسيع قاعدة المستثمرين وجذب سيولة إضافية لسوق الأوراق المالية الحكومية على النحو يساعد في خفض تكلفة الدين.

لمعرفة التفاصيل اضغط هنا

ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن والأمصال زادت من تكلفة الإنتاج المحلي

قال رئيس اتحاد منتجي الدواجن، محمود العناني، إن تكلفة إنتاج مصر من الدواجن خلال الفترة الحالية ارتفعت بشدة؛ بسبب زيادة الأسعار العالمية للأعلاف مثل الذرة والصويا، مؤكدا أن نبات الذرة وصل سعره إلى 5.5 ألف جنيه للطن، بينما وصلت أسعار الصويا إلى 9 آلاف جنيه للطن، مضيفا أن أسعار الشحن العالمية تضاعفت أيضًا من 4 إلى 5 أضعاف، ما أثر على زيادة أسعار الأدوية والتحصينات خلال الفترة الماضية، وهو ما تسبب فى وصول إنتاج الكيلو من الدواجن البيضاء الحية من 25 إلى 27 جنيها بالمزارع.

لمعرفة التفاصيل اضغط هنا

طالع جدول تسليم 3240 وحدة سكنية بمشروع دار مصر في القاهرة الجديدة

صرح عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، سيبدأ يوم الأحد 6 فبراير حتى الثلاثاء 11 أكتوبر في تسليم 3240 وحدة سكنية من تسليمات مشروع «دار مصر» المرحلة التكميلية والمرحلة الثانية منطقة الأندلس كود (211 - 311 – 431) بمدينة القاهرة الجديدة.

لمعرفة التفاصيل اضغط هنا

138٪ نموا في التمويل العقاري العام الماضي

قامت شركات التمويل العقاري بمنح 8.1 مليار جنيه لعملائها خلال عام 2021 مقارنة بـ3.4 مليار جنيه خلال عام 2020 بمعدل نمو بلغ 138.2%، وفق دكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، في المؤتمر السنوي اليوم، مضيفا أن ذلك يرجع جزئيًا إلى تعافي السوق العقاري بشكل كبير من جراء جائحة كورونا، بالإضافة إلى توجه شركات التطوير العقاري للتعامل مع شركات التمويل العقاري بشكل أكبر.

لمعرفة التافصيل اضغط هنا

توفيق أوضاع 35 ألف جمعية أهلية حتى الآن

قال مصدر رسمي بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه تم توفيق أوضاع 35 ألف جمعية أهلية من إجمالي نحو 50 ألف جمعية، مشيرا إلى أن تقديم الجمعيات لتوفيق الأوضاع كان إلكترونيا.

لمعرفة التفاصيل اضغط هنا

جهاز حماية المنافسة يثبت مخالفة 3 شركات في مجال الصناعات الكيماوية

قرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة، ثبوت مخالفة 3 شركات تعمل في مجال الصناعات الكيماوية لأحكام المادة 6 فقرة (ج) من قانون حماية المنافسة، حيث اتفقوا فيما بينهم بالدخول معًا في عدد من المناقصات الخاصة بمعهد بحوث البترول المصري، حيث تلقى الجهاز بلاغًا من معهد بحوث البترول المصري، ضد ثلاث شركات تقوم بالتنسيق والتواطؤ فيما بينهم عند دخول المناقصات التي يطرحها المعهد، وهو الأمر الذي يترتب عليه تحميل الموازنة العامة للدولة مبالغ إضافية.

لمعرفة التفاصيل اضغط هنا

372 مشروعا ضمن المحفظة الجارية لوزارة التعاون الدولى بقيمة 26.5 مليار دولار

قالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إن المحفظة الجارية للوزارة تضم 372 مشروعًا في مختلف قطاعات الدولة والقطاع الخاص، بقيمة 26.5 مليار دولار، مضيفة أن أكثر أهداف التنمية المستدامة استحواذًا على التمويلات التنموية هي الهدف التاسع المتعلق بالبنية التحتية: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية حيث تبلغ تمويلاته 5.9 مليار دولار تشكل 22.3% من إجمالي المحفظة الجارية، وثانيًا يأتي الهدف السادس: المياه النظيفة والنظافة الصحية بتمويلات قيمتها 5.3 مليار دولار تشكل 20.3% من المحفظة الجارية، وثالثًا الهدف السابع: طاقة نظيفة بأسعار معقولة بقيمة 4.6 مليار دولار تشكل نسبة 17.5% من المحفظة الجارية.

لمعرفة التفاصيل اضغط هنا

لأول مرة بإفريقيا.. مصر للطيران تسير أول رحلة صديقة للبيئة السبت المقبل

قررت الشركة الوطنية مصر للطيران تشغيل أول رحلة بخدمات ومنتجات صديقة للبيئة، يوم السبت المقبل، من القاهرة إلى باريس؛ لتكون الرحلة "الخضراء" الأولى من نوعها لشركة طيران فى القارة الإفريقية.

وصرح محمد منار وزير الطيران المدنى، بأن مواكبة رؤية مصر ٢٠٣٠ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة تأتى فى مقدمة الأولويات، مؤكدا أن قطاع الطيران المدنى المصرى يولى أهمية كبيرة لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية من خلال وجود نظام بيئي متكامل ومستدام يطبق كل التوصيات والتشريعات المحلية والدولية فى مجال الطيران المتعلقة بحماية البيئة ويعزز القدرة على مواجهة المخاطر الطبيعية والحد من التلوث.

لمعرفة التفاصيل اضغط هنا

البورصة توقع بروتوكول تعاون مع جامعة سوهاج لتعريف الطلاب بأساسيات الادخار والاستثمار بسوق المال

وقع محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، بروتوكول تعاون مع مصطفى عبد الخالق، رئيس جامعة سوهاج، وذلك على هامش فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر البورصة للتنمية والذي يعقد في محافظة سوهاج، وذلك استكمالا لجهود إدارة البورصة الرامية لرفع مستويات وعي ومعرفة المجتمع بدور البورصة في دعم النمو الاقتصادي، وتعريف طلاب الجامعات جيل المستقبل بأساسيات الاستثمار والادخار من خلال البورصات.

لمعرفة التفاصيل اضغط هنا

10 آلاف ميجا وات إجمالي قدرات الطاقة المتجدد بحلول 2023

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه من المقرر أن تصل إجمالى القدرات المركبة من الطاقات المتجددة سواء الشمسية والرياح إلى 10 آلاف ميجا وات بحلول 2023، مضيفا أن المجلس الأعلى للطاقة بالتعاون مع المكتب الاستشارى العالمى تم وضع سيناريوهات بالنسبة لمصر بشأن الطاقة المتجددة.

لمعرفة التفاصيل اضغط هنا

720 مليون دولار من البنك الدولي والبنك الآسيوي للاستثمار لدعم برنامج الإصلاح الهيكلي

كشفت وزارة التعاون الدولي في تقريرها السنوي لعام 2021، الصادر تحت عنوان "تعاون إنمائي فعال.. لبناء مستقبل أفضل"، أن العام الماضي شهد توقيع تمويل سياسات التنمية، من البنك الدولي والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بقيمة 720 مليون دولار، بواقع 360 مليون دولار من كل بنك.

لمعرفة التفاصيل اضغط هنا

البترول والداخلية تنتهيان من تحويل 800 سيارة أجرة بأسوان مجانا إلى الغاز الطبيعى

انتهت وزارتا البترول والثروة المعدنية والداخلية، من تحويل وتموين السيارات بالغاز نحو 800 سيارة أجرة في محافظة أسوان مجانا، وشملت عمليات التحويل التي نفذتها شركتا غازتك وكارجاس، ذراعا قطاع البترول في نشاط تحويل وتموين السيارات بالغاز، نحو 800 سيارة أجرة بالمحافظة حتى الآن بدلاً من الوقود السائل لتزيد اعداد السيارات المحولة بالغاز الطبيعى بنسبة 100% وبما يمثل نجاحاً جديداً يضاف إلى المبادرة الرئاسية للتوسع باستخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات.

لمعرفة التفاصيل اضغط هنا

العمل الدولية تخفض توقعاتها بشأن انتعاش سوق العمل في 2022

خفضت منظمة العمل الدولية، من توقعاتها بشأن انتعاش سوق العمل في العام الجاري 2022، متوقعة عجزا في ساعات العمل يعادل 52 مليون وظيفة بدوام كامل على مستوى العالم بسبب جائحة كورونا وذلك مقارنة بالربع الرابع من عام 2019.

لمعرفة التفاصيل اضغط هنا

2.47 مليار دولار تمويلات تنموية لدعم زيادة الاستثمار في رأس المال البشري

كشفت وزارة التعاون الدولي، أن حجم التمويلات التنموية التي تم الاتفاق عليها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين خلال العام الماضي، لدعم جهود الاستثمار في رأس المال البشري، في العديد من القطاعات التنموية بلغت نحو 2.47 مليار دولار، للتكامل مع الخطط التي تنفذها الدولة لتطوير قطاعات الصحة والتعليم والتعليم العالي وتمكين المرأة وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتحقيق الأمن الغذائي.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل