المحتوى الرئيسى

الأمن الألماني: تليجرام يقصر في محو المحتويات اليمينية عكس تعامله مع المحتويات الإسلامية

01/17 16:56

أعلن المكتب الاتحادي لمكافحة الجريمة في ألمانيا وجود أوجه قصور كبيرة لدى موقع تليجرام فيما يتعلق بمحو المحتويات اليمينية المتطرفة.

وفي رده على سؤال عن هذا الموضوع، قال المكتب اليوم الإثنين، إن موقع خدمة الرسائل الذي يتزايد استخدامه كمنصة "لم يلب من واقع التجربة الجزء الأكبر من المقترحات الخاصة بمحو محتويات يمينية متطرفة".

وأضاف المكتب: "من غير الممكن ملاحظة أن تليجرام يتدخل بشكل تنظيمي ويغلق بنفسه هذه المجموعات أو القنوات".

ورأى المكتب أن تليجرام يتعامل بشكل مختلف مع دعاية المجموعات الإسلامية الإرهابية، مشيرا إلى أنه عندما يتم إخطار تليجرام بمحتوى بهذا المعنى عن طريق تطبيق متوافر لدى الشرطة الأوروبية (يوروبول)، فإن الشركة تلبي مقترحات المحو بشكل منتظم لافتا إلى أن تليجرام يبادر بنفسه بمحو تلك المحتويات ولاسيما محتويات تنظيم الدولة (داعش) وتنظيم القاعدة.

وأوضح المكتب أن هدفه يتمثل في الوصول مع تليجرام بالتعاون مع الشرطة الاتحادية وشرطة الولايات إلى تنسيق من أجل "تكثيف الأساليب القائمة حاليا على سبيل المثال فيما يتعلق بطلبات المحو".

ورأى المكتب أن تعقب الجرائم على تليجرام صعب مبدئيا "لأن تليجرام غير مهتم بالتعاون مع الأجهزة الأمنية" مشيرا إلى أنه بدون الكشف عن بيانات مستخدمين لتحديد هوية أشخاص مشتبه بهم ستكون عملية الملاحقة الجنائية صعبة من حيث المبدأ.

وتجدر الإشارة إلى أن تليجرام صار بمثابة منصة بديلة بالنسبة لبعض المستخدمين الذين تم حظرهم على يوتيوب أو فيسبوك أو مواقع أخرى للتواصل الاجتماعي بسبب نشر محتويات متطرفة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل