المحتوى الرئيسى

«كيف تختار مجلة مناسبة لنشر أبحاثك».. ورشة عمل بجامعة حلوان

01/17 16:15

انعقدت ورشة عمل بعنوان «كيف تختار مجلة مناسبة لنشر أبحاثك»، والتي نظمها مركز دعم البحث العلمي بجامعة حلوان، عبر تطبيق zoom، وذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور محمد القصاص مدير مركز دعم البحث العلمي ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمي، وذلك انطلاقاً من حرص جامعة حلوان على النهوض بكل ما يتعلق بالبحث العلمي.

وأدار ورشة العمل الدكتورة أماني السيد عضو المكتب التنفيذى لمركز دعم البحث العلمي، وحاضر بها الدكتور محمد القصاص مدير مركز دعم البحث العلمي، ورئيس قسم الأمراض المتوطنة بكلية الطب جامعة حلوان، ومستشار البحث العلمي لقطاع الدراسات العليا بجامعة حلوان.

وقد أوضح الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس الجامعة، أن جامعة حلوان تحرص دائما على تنظيم الفعاليات التى من شأنها المساهمة فى توسيع نطاق البحوث العلمية والارتقاء بمستوى البحث العلمي ومخرجاته وتوجيهه لدعم التنمية القومية، كما تعمل ورش العمل على تشجيع الباحثين على الإبداع والابتكار فى البحوث العلمية، حيث أن البحث العلمي يخدم الخطة البحثية والاستراتيجية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

كما أكدت الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، على الدور الحيوي والهام الذي يقوم به مركز دعم البحث العلمى في المساهمة في إثراء البحوث بمختلف التخصصات العلمية، وبالتالى المساهمة في الارتقاء بتصنيف الجامعة.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد القصاص مدير مركز دعم البحث العلمي، أهمية النشر الدولي في عرض وإبراز نتائج البحث العلمي، موضحا أن القنوات التي يتم من خلالها النشر العلمي متعددة وتشمل المؤتمرات العلمية وسيرفرات لنشر الأبحاث مثل Pre Print Servers، أو من خلال المجلات العلمية الدولية المدرجة على قواعد البيانات المعتد بها مثل Scopus و Web of Science، وغيرهم، مشيرًا أن هذه المجلات بعضها متخصصة وبعضها متعدد التخصصات.

هذا وتضمنت ورشة العمل إلقاء الضوء على كيفية اختيار المجلة المناسبة لنشر البحث، بالإضافة إلى توضيح شروط البحث على كل موقع من مواقع النشر الدولي، وتحديد القيمة العلمية وقوة المجلة وشرح معامل التأثير وقياس معايير الاستشهادات بالأبحاث.

كما تحدث الدكتور محمد القصاص عن تكاليف النشر، وأوضح كيفية معرفة المدة التي قد تستغرقها المجلة لقبول ونشر البحث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل