المحتوى الرئيسى

إطلاق أندية المناخ والبيئة بمراكز الشباب بالتعاون مع البيئة | الرياضة | جريدة الطريق

01/17 13:09

ناقش الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، آليات التعاون لتوعية الشباب بقضايا البيئة والتغيرات المناخية على المستوى الوطني ودعم مشاركة الشباب في تنظيم وأعمال مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية cop27 المزمع عقده نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، وذلك بمقر وزارة البيئة بحضور الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، والسفير وائل ابو المجد والسفير محمد نصر والسفير أيمن ثروت كممثلين لوزارة الخارجية، والمهندس شريف عبد الرحيم نقطة الاتصال الوطنية لمؤتمر التغيرات المناخية وعدد من قيادات الوزارتين.

ناقش اللقاء التعاون المثمر بين وزارتي الشباب والرياضة والبيئة خلال الفترة المقبلة، ووضع خطط عمل لتحويل مراكز الشباب لمراكز خضراء صديقة للبيئة، بالإضافة إلى استغلال مراكز الشباب في تنظيم نوادى الشباب والمناخ والبيئة لدعم العمل البيئي.

استعرض وزير الشباب والرياضة مقترحات الوزارة لقمة الدول الأطراف فى اتفاقية المناخ، مشيرا لأهمية تحقيق المشاركة الإيجابية للشباب في هذا الحدث وفى المرحلة التحضيرية له، مع إطلاق العديد من الحملات الترويجية والتعريفية بمشكلات التغير المناخي، وكذلك استعداد الوزارة للمشاركة بالشكل الإيجابي الذي يضمن ظهور مصر وشبابها بالشكل المشرف.

وانقسمت مقترحات وزارة الشباب والرياضة إلى شقين: الأول يشمل الاعداد لمؤتمر الشباب COY17 المقام على هامش مؤتمر الدول الاطراف COP27، والذي يهدف إلى تمكين الشباب وإحضار أصواتهم رسميًا إلى عمليات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لتشكيل سياسات تغير المناخ الحكومية الدولية.

وينعقد فى ذات مدينة مؤتمر الاطراف ويسبقه بعدة ايام وتخرج منه وثيقة تمثل صوت شباب العالم ويتم تقديمها وعرضها على مؤتمر الاطراف COP، ويهدف المؤتمر إلى بناء القدرات من خلال ورش العمل والتبادل الثقافي.

وفيما يخص الشق الثانى فكان عبر عرض مقترحات الوزارة للفعاليات الرئيسية لمؤتمر الأطراف عبر ورقة عمل تم إعدادها من خلال الشباب حول العالم عن ملاحظات ومقترحات وتوصيات شباب العالم، وكذلك خطة الوزارة لإعداد متطوعين الحدث عبر الدليل الدولي الخاص بالاتفاقية، وكذلك اقتراح استحداث منصب ممثل الشباب في COP27 و مسابقة "ابداع شبابي مستدام" .

وأكد وزير الشباب والرياضة على الاستفادة من الإمكانات العظيمة التي يتمتع بها الشباب الإفريقي في ممارسة دور إيجابي في معالجة آثار الأمن والتنمية المتعلقة بالمناخ في مجتمعاتهم (في سياق COP27 وأحداثه الجانبية).

وأوضح وزير الشباب والرياضة، أنه يجرى اطلاق أندية المناخ والبيئة بمراكز الشباب بالتعاون مع وزارة البيئة، علاوة على تنفيذ ملتقى شبابي للتغيرات المناخية بمشاركة شبابية عربية وافريقية.

اقرأ أيضًا: كأس الرابطة | موسيماني يعلن قائمة الأهلي لموقعة الإسماعيلي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل