المحتوى الرئيسى

«الحباسة».. وثائقي مصري يحصد جائزة أفضل فيلم في المملكة المتحدة | فيديو

01/17 11:40

كشفت داليا المر مخرجة فيلم «الحباسة»، تفاصيل فوز فيلمها بأفضل فيلم وثائقي في مهرجان «Women over fifty» بالمملكة المتحدة، قائلة إن أسم «الحباسة» يشير للأداة التي تضع فيها بطلة الفيلم وهي «أم سيد» السمك الذي تصطاده .

وأوضحت المخرجة داليا المر، خلال لقائها عبر تطبيق " زووم " لـ برنامج «صباح الخير يا مصر»، والمذاع على  القناة "الأولى"، وافضائية المصرية، اليوم الاثنين، أن الفيلم من قصتها وتصويرها وإخراجها، لافتة إلى أن فكرة الفيلم جاءتها بعد ما علمت أن هناك سيدات مصريات يقمن بالاصطياد بأيديهم، موضحة أنها خريجة صحافة رقمية من الجامعة الأمريكية .

وتابعت مخرجة فيلم "الحباسة"  أن الفيلم الوثائقي أقرب فن لدراستها، والفيلم يعد أحد مشاريع التخرج لجامعتها.

وفيما يخص أحداث الفيلم، روت "المر" أن البطلة " أم سيد " ورثت المهنة عن والدتها وأختها وأهلها، وعملت بها لكي تستطيع أن تنفق على أسرتها بعد أن انفصلت عن زوجها .

وأشارت المخرجة داليا المر ، إلى أن هؤلاء السيدات تلجأ لهذه الألة بسبب عدم قدرتهم على الحصول على أدوات الصيد، وتعرضهم للمضايقات من الرجال الصيادين بسبب أنهم يروون أنهم يتعدون على رزقهم .

وأوضحت "المر"، أن الفيلم حصد جائزة أفضل وثائقي بالمجلس القومي للمرأة عام 2020، وحصل من الولايات المتحدة الأمريكية على ثلاثة جوائز. 

اقرأ أيضا | خبير آثار يشرح تفاصيل الفيلم الوثائقي «شجرة العليقة المقدسة» 

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل