المحتوى الرئيسى

قناة السويس تستهدف إيرادات بقيمة 7 مليارات دولار في 2022

01/17 10:15

<

EGX 30 11,837.06 0.05%

قال رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، إنه يتوقع أن ترتفع إيرادات قناة السويس إلى 7 مليارات دولار في عام 2022، بزيادة 11.1% مقارنة بالعام الماضي، وذلك في مقابلة مع موقع بلومبرج الشرق أمس على هامش معرض إكسبو 2020 دبي.

وسجلت عائدات القناة رقما قياسيا بلغ 6.3 مليار دولار في عام 2021، بزيادة قدرها 12.2% عن العام السابق، وذلك على خلفية الارتفاع القياسي في صافي حمولة البضائع التي تمر عبر القناة، بزيادة بنسبة 10% في عدد السفن التي تمر عبر المجرى الملاحي الاستراتيجي.

من المتوقع أن تزداد أحجام البضائع التي تمر عبر قناة السويس مرة أخرى خلال هذا العام مع بناء المزيد من السفن، حتى مع الزيادة المقررة بنسبة 6% في رسوم عبور القناة لمعظم السفن اعتبارا من فبراير، وفقا لما قاله ربيع.

وستكون ناقلات الغاز الطبيعي المسال وسفن الرحلات البحرية معفاة من تلك الزيادات في الرسوم التي تم الإعلان عنها في نوفمبر، إذ بدأت الهيئة في تقليص الحوافز والتخفيضات في الرسوم والتي قدمتها الهيئة في عام 2020 لمواجهة تباطؤ التجارة العالمية بسبب فيروس كوفيد.

تتطلع هيئة قناة السويس إلى الانتهاء من أعمال توسعة وتعميق القناة بحلول يوليو 2023، وفقا لبيان صادر عن الهيئة. وجرى الإعلان عن تلك التوسعة لأول مرة في مايو من العام الماضي، وستتم في المكان الذي جنحت فيه سفينة الحاويات إيفر جيفن العملاقة لمدة ستة أيام في مارس 2021، مما أدى إلى توقف ما بين 10-15% من حركة الشحن العالمي وأثرت على إيرادات القناة اليومية بحوالي 15 مليون دولار.

قال ربيع إن السفن التي تستخدم أشكالا من الوقود صديقة للبيئة يمكنها الحصول على خصم بنسبة 10-20% من رسوم عبور القناة، مضيفا أن هناك دراسات حالية حول تلك الخطة. وأضاف أن الهيئة ستعلن عن خططها الخاصة بالتحول إلى "قناة خضراء" بحلول عام 2030، وذلك في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 والذي سيعقد في شرم الشيخ في نوفمبر المقبل.

من المتوقع أيضا الإعلان عن مشاريع الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قبل عقد مؤتمر المناخ COP27، وفقا لما قاله يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية، في مقابلة منفصلة مع بلومبرج الشرق في دبي أمس.

تجري المنطقة الاقتصادية لقناة السويس محادثات مع المجر بشأن استثمار محتمل في منطقة صناعية متخصصة، ومن المقرر زيارة وفد مجري للمنطقة الاقتصادية منتصف فبراير المقبل لمواصلة المحادثات في هذا الشأن، وفق ما قاله زكي.

وأشار أيضا إلى المحادثات المبدئية الجارية من جانب المنطقة الاقتصادية مع عدة دول وشركات أخرى بشأن مناطق صناعية أيضا، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل. وبدأت روسيا بالفعل في إنشاء منطقتها الصناعية بمحور قناة السويس، وستبدأ في تمويل المشروع اعتبارا من 2022.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل