المحتوى الرئيسى

انتهاء فعاليات معرض الأيقونات البرونزية في معهد الدراسات القبطية.. غدا

01/16 22:02

يستضيف مقر معهد الدراسات القبطية في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، معرضًا لفن الأيقونات البرونزية بالتعاون مع سفارة جمهورية ليتوانيا في مصر.

ويضم المعرض أيقونات صاغها الفنان الليتواني ألكسندراس ألكسييفاس منها عدد من الأيقونات للسيد المسيح والسيدة العذراء، وعدد من القديسين من مختلف الدول والكنائس منهم القديسَين الأنبا أنطونيوس والأنبا مقار الكبير وغيرهما.

ويعد فن الأيقونات البرونزية فنًّا هامًّا لكونه من أقدم أشكال الأيقونات المستخدمة في مختلف البلاد، ومنها الكنيسة المصرية التي وُجِدَت الأيقونات البرونزية في تراثها وآثارها.

وكان قد افتتح المعرض قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والسفير الليتواني بالقاهرة يوم الجمعة الماضي، وتستمر فعالياته المعرض حتى الخامسة من مساء غدٍ الإثنين لينتقل بعدها إلى بيت "أنافورا" بطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي.

وكان قد نظم قسم الدراسات الإعلامية بمعهد الدراسات القبطية، الملتقى الثقافي الدوري، بمقر المعهد في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وأدار الملتقى الدكتور رامي عطا رئيس القسم، وحضرها عميد المعهد الدكتور اسحق عجبان ووكيل المعهد الدكتور عادل فخرى، وعدد من والطلاب، حيث ألقيت محاضرة بعنوان "قراءة في حصاد عام ٢٠٢١".

وأكد الدكتور سامح فوزي، كبير الباحثين بمكتبة الإسكندرية، أن عام 2021 شهد العديد من التطورات المهمة على الصعيد الداخلي شملت التوسع في مشروعات التنمية، وبخاصة تمكين الريف، وتطوير البنية الأساسية، ومبادرات الحماية الاجتماعية مثل حياة كريمة، وإصدار تقرير التنمية البشرية الذي أكد على أهمية التوازن بين الكم والكيف في التنمية، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مشيرًا إلى ضرورة وجود خطة زمنية لتطبيق الاستراتيجية في الفترة المقبلة، وشدد على أن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لا تقل أهمية عن الحقوق السياسية والمدنية.

اقرأ ايضا : زراعة الأشجار بالكنائس».. إطلاق مبادرة الكنيسة لمجابهة التغيرات المناخية

وأضاف الدكتور سامح فوزي أن التوازن الجغرافي في التنمية يجعل الريف منتجًا، ومستوعبُا لطاقاته البشرية، وليس طاردًا لها، فضلًا عن أن التنمية تُغير من طريقة تفكير الناس إلى الأفضل. 

وأشار على صعيد آخر، إلى أن دور مصر الإقليمي في عام ٢٠٢١ أصبح مؤثرًا، خاصة في ظل التعاون المتنامي مع دول المنطقة ومواجهة العنف والإرهاب، فضلًا عن دورها المؤثر في المنطقة. 

وأضاف أن مستقبل المنطقة يرتبط إلى حد كبير بتوفر مصادر الطاقة المتجددة، وهو ما تمضي فيه مصر، التي استطاعت أن تحظى باستضافة قمة المناخ الدولية عام ٢٠٢٢. 

وحول دعم العمل الأهلي في عام ٢٠٢٢، أكد أن أهمية رفع قدرات الجمعيات الصغيرة، وتقديم رجال الأعمال الدعم والمساندة للمشروعات الأهلية أسوة بالدول المتقدمة، إلى جانب أهمية دعم الدولة للعمل الأهلي، باعتباره شريكًا لها في التنمية، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل