المحتوى الرئيسى

ما هو فقر الدم، ومتى يكون فقر الدم خطير | الطبي

01/16 19:30

تحمل كريات الدم الحمراء في الدم الحديد على بروتين متخصص يسمى الهيموجلوبين، ويساعد الهيموجلوبين في نقل الأكسجين داخل كريات الدم الحمراء إلى أعضاء مختلفة في جميع أنحاء الجسم. وفقر الدم أو الأنيميا (بالإنجليزية: Anemia) هو حالة طبية لا يكون فيها لدى الشخص ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو كريات الدم الحمراء. وقد تشير فحوصات الدم الروتينية مثل انخفاض الهيموجلوبين إلى فقر الدم.

وإذا لم يتم علاج فقر الدم فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة؛ حيث تشمل أضرار فقر الدم على المدى الطويل قصور القلب، والضعف الشديد، وضعف المناعة. 

 وسنتعرف في هذا المقال على أعراض الأنيميا، ونجيب على الأسئلة المتكررة مثل متى يكون فقر الدم خطير عند النساء والرجال، وهل يؤدي فقر الدم إلى الموت؟ 

فقر الدم الفانكوني هو حالة وراثية تضعف نخاع العظام وتتسبب في انخفاض كمية جميع أنواع خلايا الدم عن الطبيعي. وغالباً ما يسبب أيضاً تشوهات جسدية مثل تشوه الإبهام أو الساعد، وتشوهات الهيكل العظمي، وتشوه الكلى أو فقدها، واضطرابات الجهاز الهضمي، والعقم، ومشاكل في الرؤية والسمع.

كما يمكن أن يتسبب فقر الدم الفانكوني أيضاً في زيادة خطر الإصابة بسرطان الدم، وكذلك سرطانات الرأس، والرقبة، والجلد، وسرطان الجهاز التناسلي، والجهاز الهضمي.

للمزيد: فقر الدم للحامل

وختاماً، يسبب فقر الدم بشكل عام عدداً كبيراً من الوفيات سنوياً. وعادة ما يمكن علاجه إذا تم اكتشافه بسرعة، على الرغم من أن بعض الأنواع مزمنة، مما يعني أنها بحاجة إلى علاج مستمر. 

للمزيد: أهم 10 أغذية لفقر الدم

<a href='/tags/96675-%D9%81%D9%82%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85-%D8%A8%D8%B9%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF'>فقر الدم بعوز الحديد</a> أثناء الحمل

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل