المحتوى الرئيسى

أستاذ علم الفيروسات: متحور أوميكرون زاد معدل الإصابات بـ4.5 ضعف

01/16 12:45

قال الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، إن الدراسات الحديثة التي قام عليها بعض من العلماء العالميين تتحدث بأن متحور كورونا الجديد «أوميكرون» فقد كان متوسط الإصابات على مستوى العالم يتراوح بين الـ700 ألف يوميا، ولكن حاليا زادت معدلات الحالات الـ3.3 مليون إصابة يوميا، «معدل الإصابات زاد في الفترة السابقة بـ4.5 ضعف».

وأضاف «الشبيني»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «الحياة اليوم»، والذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، والمذاع على فضائية «الحياة»، أنه وبالرغم من زيادة الأعداد الكبرى فما زال معدل الوفيات محصورا في المعدل الطبيعي لتلك الزيادات، وذلك يدل على أن متحور أوميكرون أعراضه ضعيفة نسبيا وتشابه أعراض الإنفلونزا ويصيب الجهاز التنفسي العلوي من الجسد، ولا يستطيع الوصول إلى الرئتين بالشكل الذي كان يصل به متحور دلتا.

وأوضح أن الشخص المريض الواحد قد يصيب 15 شخصا حتى وفي حال لم يظهر عليه الأعراض، لافتا إلى أن ما يحدث حاليا هي موجات ارتدادية نتيجة المتحور ذاته ومعدل انتشاره على مستوى العالم، ويتواجد حاليا في مصر.

وأكد أنه من الضروري على الجميع الحصول على اللقاح لما يولده من أجسام مناعية، مشيرا إلى أنه ونظرا لتشابه أعراضه الخفيفة مع الإنفلونزا الموسمية فقد يحدث التباس على البعض بينهم وبين الإنفلونزا الموسمية.

وتابع: «نظرا لتهاون البعض بالإجراءات الاحترازية انتشر بشده، مناشدا باتباع الإجراءات الطبية والالتزام بالتباعد الاجتماعى وسرعة الحصول على اللقاح، والانتشار مع عدم أخذ اللقاح بيكون عواقبه أكبر من الانتشار في حال تم أخذ اللقاح، لأ، اللقاح يولد أجسام مناعية تساعد الجسم على تقليل الأعراض الجانبية للفيروس».

فوجئ الجميع بمشاهد مرعبة ترصدت لحظة ثوران بركان تونغا تحت الماء، اليوم السبت، ما أثار تحذيرات من حدوث موجات مد بحري عاتية تعرف باسم «تسونامي» داخل عدد من الدول.

تكشف عبير فؤاد، خبيرة الأبراج والفلك، توقعات برج الثور لشهر يناير 2022 خلال فيديو نشرته عبر قناتها الرسمية بمنصة الفيديوهات «يوتيوب».

سيدة عمرها 44 عاما تدعى «سماح عبد العال»، تبيع المناديل في الشارع على الأرصفة للإنفاق على أبنائها بعد وفاة زوجها، وتتمنى بيت يحميها وأبنائها

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل