المحتوى الرئيسى

محافظ المنيا يشهد احتفالية هيئة الرقابة الإدارية باليوم العالمي لمكافحة الفساد

12/09 16:59

 شهد اللواء أسامه القاضي محافظ المنيا، يرافقه نائبه الدكتور محمد أبو زيد ، والدكتور مصطفي عبد النبي رئيس جامعة المنيا ، واللواء محمد الزاهد رئيس الرقابة الإدارية بالمنيا، الاحتفال الذي نظمته الرقابة الإدارية تحت شعار " احفظ حقك، العب دورك، قل لا للفساد" وذلك ضمن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد .

جاء ذلك بحضور اللواء تامر سعيد السكرتير العام للمحافظة، الدكتور عصام الدين فرحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور حسن سند عميد كلية الحقوق ومنسق وحدة مكافحة الفساد بجامعة المنيا ، الدكتور محمد حلمي رئيس مدينة المنيا، وعمداء الكليات وعدد من رؤساء المدن ووكلاء الوزارات والجهات المعنية وممثلي الاتحادات الطلابية.

أكد المحافظ في كلمته، أن الإرادة السياسية الداعمة لمجابهة الفساد، هي العنصر المؤثر في تحقيق العدالة والتنمية وأهداف التنمية المستدامة 2030، حيث عملت الدولة المصرية على الأخذ بزمام المبادرة في مواجهة الفساد، بِمَنْظومة تشريعية ومؤسسية تتفق مع المعايير الدولية،  فتضمنت رؤية مصر 2030 محورا مستقلا للشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية، والذي يستهدف الوصول إلى جهاز إداري كفء وفعال، يحٌسن إدارة موارد الدولة، ويقدم خدمات متميزة، ويتسم بالشفافية والنزاهة والمرونة، ويخضع للمساءلة، ويعٌلى من قيمة رضاء المواطن، ويتفاعل معه، وصولاً إلى الوقاية من الفساد ومكافحته.

وأضاف المحافظ أن محاربة الفساد والوقاية منه مسئولية مشتركة لكافة سلطات الدولة والمجتمع معا . فالشراكة المُجتمعية» هي سبيلنا للحفاظ على مواردنا، وحماية أهداف التنمية المستدامة ووجه المحافظ خالص التحية والإعزاز والتقدير لرجال هيئة الرقابة الإدارية، والتي تمثل الحصن المنيع لممارسة الجهاز التنفيذي لعمله ، فصار دورهم الهام في مكافحة الفساد محل تقدير وإشادة من جميع مؤسسات الدولة من خلال نجاحهم في ضبط العديد من القضايا، حتى أصبحوا الشريك الأهم  في حماية المال العام .،مؤكدا أنهم درع يقطع دابر الفاسدين، ويبعث السكينة في قلوب الشرفاء، ويصون للوطن ومقدراته.

من جانبه ، أكد دكتور مصطفي عبدالنبي أن الجامعة تفتح أذرعها وترحب بمؤسسات بلادنا العظيمة وعلى رأسها هيئة الرقابة الإدارية التي تسعى جاهدة في القضاء على الفساد الذى تطورت أساليبه وأشكاله، حيث تعد مكافحته بكل أشكاله من الأولويات الرئيسية لكافة المؤسسات.

وأشار إلى ان جامعة المنيا بدأت في مكافحة الفساد منذ أن ميكنت جميع معاملاتها المادية داخل الجامعة وتم إنشاء مجموعة من المنصات للشكاوى والمقترحات كنهج نتبعه لمساعدة دولتنا المصرية بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على تحقيق التنمية المستدامة التي نصبو إليها ، وثمن رئيس الجامعة المجهودات العظيمة التي تقوم بها هيئة الرقابة الإدارية من أجل الحفاظ على المكتسبات والحقوق والمقدرات.

وأوضح اللواء محمد الزاهد رئيس الرقابة الإدارية بالمنيا، أن الحياة الكريمة حق لكل إنسان ، ومن المصادفة الأدعى للاهتمام والتأمل أن يحتفل العالم اليوم بهذه المناسبة ، بينما يحتفل غدا باليوم العالمي لحقوق الإنسان الموافق العاشر من ديسمبر وهو ما يشير إلى الارتباط الوثيق بين منع ومكافحة الفساد وحقوق الإنسان والتي من بينها العيش في بيئة تتسم بالنزاهة والشفافية .

وأكد "الزاهد" أن جمهورية مصر العربية من أوائل الدول التي وقعت على اتفاقية الأمم المتحدة مكافحة ومنع الفساد منذ صدورها في ال9 من ديسمبر عام 2003 ، وقد أصبحت مصر ضمن الاتفاقية الأكثر شمولا والأوسع انتشارا على المستوى الدولي في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته، إضافة إلى ذلك توقيع مصر على عدد من الاتفاقيات الأخرى منها الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد والاتفاقية الإفريقية لمنع الفساد ومكافحته واتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة.

وأشار رئيس الرقابة الإدارية بالمنيا إلى أن الفساد هو أكبر عقبة تقف في سبيل التنمية المستدامة وآفة كبيرة تحد من فرص الاستثمار وله آثاره السلبية على كافة المجتمعات، وله عدد من الآثار السلبية منها الاقتصادية والنفسية والاجتماعية والقانونية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل