المحتوى الرئيسى

رئيس شعبة إلحاق العمالة بالخارج: انفراجة نسبية في سفر العمالة بين المملكة ومصر

12/09 14:14

١٥٠ ألف عامل سافروا إلى المملكة منذ فبراير حتى الآن.. وارتفاع قيمة الحجر المؤسسي عائق

كشف حمدي إمام رئيس شعبة إلحاق العمالة المصرية بالخارج بالغرفة التجارية، عن آخر إجراءات سفر العمالة المصرية إلى السعودية، مؤكدًا حدوث إنفراجة نسبية في السفر بين المملكة ومصر، وتخفيف القيود المفروضة مع تطبيق الحجر المؤسسي فى المملكة لمدة 5 أيام فقط.

وأوضح في تصريحات لـ"الشروق"، أنه منذ فبراير الماضي حتى الآن بلغ عدد المسافرين إلى المملكة نحو 150 ألف مصري، إلا أنه أكد أن ارتفاع تكلفة الحجر المؤسسي، التي تتراوح من 8-10 آلاف جنيه، من أكبر المعوقات التي تواجه سفر العمالة المصرية.

وذكر حمدي، أن حجم فرص تشغيل العمالة إلى دول الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية تقدر بنحو 80% للعمال و20% المتبقية من المؤهلات المتوسطة.

وأكد أن هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب أن يتبعها المسافرين قبل السفر وعند الوصول إلى المملكة وهي تقديم شهادة PCR سارية المفعول قبل الرحلة بـ72 ساعة، والتسجيل في منصة قدوم، وتطبيق إجراءات الحجر المؤسسي لمدة 5 أيام بغض النظر عن حالة التحصين خارج المملكة، مع التقيد بأخذ المسحة الطبية في اليومين الأول والخامس من الحجر الصحي المؤسسي.

وتابع: إذا كان المسافر محصنًا بأحد التطعيمات المعتمدة بالسعودية يجب حصوله على شهادة شاملة الـ(QR)، وإذا كان غير محصنا عليه أخذ أول جرعة تطعيم عند وصوله المملكة خلال مدة الحجر الصحي المؤسسي.

يذكر أن الحجر المؤسسي في الدولة الثالثة كان أحد أهم شروط السفر إلى السعودية التي تنطبق على جميع القادمين من مصر سواء كان المسافر مقيما أو غير مقيم، حيث كانت مصر ضمن مجموعة من الدول التى اتخذت السعودية قرارا بتعليق الطيران المباشر معها في ضوء الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، وقد تغيرت تلك القيود بعد استقرار الوضع الوبائي في تلك الدول.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل