المحتوى الرئيسى

«زي النهاردة».. الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان

12/09 14:33

يصادف يوم 10 ديسمبر اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وهو اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في العام 1948.

ويتكون الإعلان من 30 مادة تحدد مجموعة واسعة من الحقوق والحريات الأساسية التي يحق للبشر جميعًا التمتع بها.

ويضمن الإعلان الحقوق دون تمييز على أساس الجنسية أو مكان الإقامة أو الجنس أو الأصل القومي أو العرقي أو الدين أو اللغة أو أي وضع آخر.

و صاغ الإعلان ممثّلون عن المناطق والتقاليد القانونية كافة، و تم قبوله كعقد بين الحكومات وشعوبها، وقبلت به جميع الدول تقريبًا، ويهدف إلى حماية حقوق الإنسان والتركيز على الفئات الضعيفة مثل الأشخاص ذوي الإعاقة والشعوب الأصلية والمهاجرين.

وقد أطلقت مصر الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في سبتمبر2021، حيث أن تحقيق التقدم والاستقرار، وأهداف التنمية المستدامة يرتكز بالأساس إلي تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

وقد أعلنت هذة الاستراتيجية عن وجود إرادة سياسية عازمة علي الإرتقاء بحقوق الإنسان علي كافة المستويات.

  و تهدف الاستراتيجية إلى النهوض بكافة حقوق الإنسان في مصر من خلال تعزيز كافة الحقوق المتضمنة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والإتفاقيات الدولية والإقليمية التي صدقت مصر عليها والمنصوص عليها في الدستور والتشريعات الوطنية، وهي استراتيجية متكاملة تستند على ثلاثة عناصر أساسية وهي:

الضمانات الدستورية في مجال حماية وتعزيز احترام حقوق الإنسان, والالتزامات الدولية والإقليمية لمصر في مجال حقوق الإنسان, ورؤية مصر 2030 التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة.

وتضمنت أربعة محاور اساسية وهي: الحقوق المدنية والسياسية, والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وحقوق الإنسان للمرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة والشباب وكبار السن وكذلك محور التثقيف وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان. وتتطلع الاستراتيجية إلي تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل