المحتوى الرئيسى

زيادة معدلات التشغيل الجوي لسياحة البالون الطائر في الأقصر

12/09 13:26

أصبحت سماء محافظة الأقصر، تشهد مؤخرًا زيادة ملحوظة في معدلات التشغيل الجوية لسياحة البالون الطائر، وذلك تزامنًا مع بداية الفصل الشتوي المفصل لدى السياح أكثر من فصل الصيف الذي عادةً ما يصاحبه درجات حرارة مرتفعة في المحافظة.

وتسببت احتفالات الدولة بإحياء مشروع طريق الكباش في تلك الزيادة نتيجة وجود فضول لدى السياح القادمين لزيارة الطريق بتجربة رحلات البالون الطائر ورؤية المعالم الأثرية للمحافظة من سماءها، في وقت لا يتعدى ٤ ساعات.

وفي هذا السياق، قال أحمد عبود عضو اتحاد شركات البالون بالأقصر، إن رحلات البالون الطائر عادت بصورة طبيعية يوم السبت الماضي، بعد توقف يومي الخميس والجمعة بسبب احتفالات طريق الكباش، وأقلعت رحلات جميع الركاب بصورة مميزة وسط أجواء مبهجة بين السائحين.

وأضاف عبود، لـ"الشروق"، أنه حلقت بسماء المحافظة خلال يومي الإثنين والثلاثاء ما يقرب من 40 رحلة بالون طائر نقلت 1000 سائح من مختلف الجنسيات، حيث تم تطبيق جميع الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية والصحية على كل الرحلات، وفقًا لتعليمات سلطة الطيران المدني والشركة المصرية للمطارات، وتوقفت الرحلات أمس الأربعاء لعدم استقرار حالة الطقس.

وأوضح أن مدة الرحلة من 40 دقيقة إلى 60 دقيقة بارتفاع 2000 قدم عن أرض مدينة الأقصر، ويحمل البالون من 12 حتى 34 شخصا، وتبدأ الرحلة بالتحرك فى سماء الأقصر باتجاه الضفة الغربية من النيل، وتبدأ المشاهد تتغير وتتبدل أسفلك من حقول ومناظر طبيعية على ضفة نهر النيل، ثم الجزر المنتشرة فى مياه النهر الخالد، الذي استمد منه الفراعنة عظمتهم، لتمر بمعبد الملكة حتشبسوت الكامن في قلب الجبل، مرورا بمعابد الرامسيوم وهابو وأمنحتب الثاني ومقابر وادي الملوك والملكات والنبلاء.

وأشار عبود، إلى حرص وزارة الطيران المدني على زيادة تنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى المدن المصرية، مؤكدا أن شركات البالون الطائر بالأقصر تواصل في هذا الإطار عمليات التعقيم والتطهير للرحلات، بجانب تشديد الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية المتبعة في ظل الظروف الراهنة.

وفي ذات السياق، أشار هاني السيد مدير إحدى شركات البالون بالأقصر، إلى أن طريق الكباش ورحلات اليوم الواحد يعد سببًا قويًا في زيادة معدلات التشغيل الجوية لسياحة البالون الطائر؛ حيث أن السائح القادم في مثل هذا النوع من الرحلات لمشاهدة طريق الكباش يكن لديه فضول حول تجربة القيام برحلة بالون ورؤية المعالم الأثرية من سماء المحافظة.

وأكد السيد، لـ"الشروق"، أن رحلات اليوم الواحد التي تصل الأقصر بشكل شبه يومي حاليا، أصبحت عاملًا قويًا في زيادة معدلات الإقبال السياحي على معالم المدينة مؤخرًا خاصة مع دخول فصل الشتاء، ومن جانب آخر الحدث الكبير الذي شهدته المحافظة مؤخرًا وهو افتتاح طريق الكباش، مضيفًا أن شريحة كبيرة من السياح القادمين إلى الأقصر أصبحت تفضل تجربة رحلات البالون الطائر والتي تنظمها الشركات المختلفة ما يقرب من ١٦ شركة، وذلك نتيجة كم الاستفادة منها من حيث رؤية أكبر عدد من الأماكن الأثرية في وقت صغير وبتكلفة غير كبيرة.

وتابع: "البالون الطائر تتراوح مدة الرحلة به من 40 دقيقة إلى 60 دقيقة بارتفاع 2000 قدم عن أرض مدينة الأقصر، ويحمل البالون من 12 حتى 34 شخصا وهو مؤمن تمامًا ومخاطر بجميع أنواع الأمان والصيانة والخبرات الدولية ورغم أنه يتواجد في أماكن أخرى مثل لندن وإسبانيا وتركيا وكينيا وأمريكا وهي مقاصد سياحية كبيرة، إلا أن المكان الوحيد الذي يصلح لمزاولة هذا النشاط معظم أوقات العام مدينة الأقصر فقط، حيث إن نشاط البالون الطائر يتوقف على أحوال الطقس، لذلك لا يتوافر في العالم إلا في وقت قصير من السنة، في حين يعمل في الأقصر فقط طوال العام لما تتميز به من جو ملائم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل