المحتوى الرئيسى

بعد الولايات المتحدة.. كندا تنضم للمقاطعة الدبلوماسية للألعاب الأولمبية في بكين

12/08 21:29

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، انضمام بلاده للمقاطعة الدبلوماسية للألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022.

قال ترودو للصحفيين، اليوم الأربعاء 8 ديسمبر، إن كندا "لن ترسل ممثليها الدبلوماسيين إلى الألعاب الأولبمية والبارالمبية في بكين هذا الشتاء".

وأكد أن الرياضيين الكنديين سيشاركون في الألعاب التي ستقام في العاصمة الصينية بين 4 و20 فبراير المقبل.

وفي وقت سابق أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا عن مقاطعتها الألعاب الولمبية الشتوية دبلوماسيا، احتجاجا على انتهاكات حقوق الإنسان في الصين.

أقرا أيضا الولايات المتحدة تعلن مقاطعة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية «بكين 2022» دبلوماسيًا

وفي سياق متصل أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مقاطعة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية (بكين 2022) دبلوماسيا.

وأوضحت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن البيت الأبيض أعلن أن واشنطن لن ترسل أي دبلوماسيين أو مسئولين إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، والتي من المقرر أن تبدأ بعد 59 يوما من الآن.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن المقاطعة بمثابة رسالة أمريكية إلى الصين حول أوضاع حقوق الإنسان في الأخيرة، موضحة أن إدارة الرئيس جو بايدن ستسمح للرياضيين بالمنافسة في الدورة.

ونقلت الشبكة عن المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي قولها إن الولايات المتحدة لديها "التزام جوهري" تجاه تعزيز حقوق الإنسان، كما أكدت أن واشنطن ستستمر في اتخاذ إجراءات في هذا الصدد سواء في الصين أو "أبعد من ذلك".

بالاضافة الي ذلك أعلنت أستراليا، اليوم الأربعاء، مقاطعة أولمبياد بكين الشتوية "دبلوماسيًا" التي تستضيفها الصين فبراير المقبل.

وقال رئيس وزراء الأسترالي سكوت موريسون -في تصريح نقلته صحيفة سيدني مورنينج هيرالد الأسترالية- إن مشاركة بلاده في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 التي ستستضيفها بكين، ستقتصر على اللاعبين ولن تشمل أي تمثيل رسمي.

وقال موريسون إن "أستراليا لن تتراجع عن الموقف القوي الذي اتخذته للدفاع عن مصالحها، وليس مستغرباً البتة أننا لن نرسل مسؤولين أستراليين إلى هذه الألعاب التي ستستضيفها العاصمة الصينية في فبراير المقبل".

وأوضح رئيس الوزراء الأسترالي أن قرار المقاطعة الدبلوماسية اتخذ في خضم "الخلاف" بين كانبرا وبكين حول عدد من الملفات، بما في ذلك القوانين الأسترالية لمكافحة التدخل الأجنبي وقرار الحكومة الأسترالية شراء غواصات تعمل بالدفع النووي.. مضيفا "أن الحكومة الصينية لم تقبل بأن نجتمع للتباحث بشأن هذه القضايا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل