المحتوى الرئيسى

ساعة عصارى |عم جمال.. أقدم صانع أحذية يدوية فى الخيامية

12/08 20:53

لا يكترث عم جمال بالتطورات الحديثة التى طرأت على مجال صناعة الأحذية فى مصر والعالم والتى أثرت سلبًا على صناعة الحرف اليدوية، فهو لا يزال يحافظ على أصول مهنته القديمة.

فعلى أبواب ورشته يجلس عم جمال مطمئناً إلى جوار عدد من زملائه فى شارع الخيامية، يحيكون الأحذية والنعال المصنوعة يدويًا بمهارة وإتقان، ويستخدمون الأدوات نفسها التى كانت بحوزة آبائهم وأجدادهم منذ عقود..

فمن لضم الإبرة المخصصة للأحذية إلى كرات الخيط التى تتدلى من الحوائط خطف عم جمال وزملاؤه أنظار زبائنه من مصريين وأجانب، الذين يأتون إلى الورشة خصيصًا لشراء هذا الفن اليدوى المصرى، أو الاستمتاع بالعرض الذى يقدمه عم جمال وأصدقاؤه فى مشهد رائع جسدته عدسة المصور محمد وردانى.

بينما تحتضن حوائط الورشة من الداخل أنواعًا مختلفة من الأحذية، التى تبدو وكأنها لوحات فنية من العصر الفرعونى، وكذلك بكرات الخيط تزين زوايا الورشة الأربعة، ناهيك عن الجلود الطبيعية التى يعتمد عليها عم جمال.

ويقول عم جمال: «أنا بصنع أحذية ماركات عالمية، السائح الأجنبى بيحتار لما يشوفها هنا فى مصر، وبعتمد فى معظم منتجاتى على جلود الجمال والماعز»، وأضاف: «ببيع أحذية بأسعار بسيطة وجودة ممتازة وكمان ضمان لمدة عام..

وكتير من الزباين معهاش فلوس تجيب جزمة بـ 600 جنيه، احنا بنبيعها بـ 120 و 150، وفى نفس الوقت جزمة عملية ومفيدة للرجل، ومش هييجى بعد كام شهر يقولى باظت».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل