المحتوى الرئيسى

الصحة العالمية توصى بربط المبادرات الرئاسية بملف مقاومة المضادات الحيوية - اليوم السابع

12/08 19:37

أوصت الدكتورة حنان بلخي مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خلال زيارتها للقاهرة، بربط المبادرات الرئاسية مثل مبادرة 100 مليون صحة ومبادرة حياة كريمة بملف مقاومة مضادات الميكروبات.

جاء ذلك ضمن زيارتها لعدد من دول المنطقة، لدعم ملف مقاومة مضادات مكافحة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، وقد جاءت الزيارة تلبيةً لدعوة الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر. 

قالت الدكتورة حنان بلخي، خلال بيان لها اليوم، إن مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية بسبب سوء استخدام الأدوية والمضادات الحيوية فى الإنسان والحيوان والنبات، يتسبب في تغييرات على البكتيريا والفيروسات بمرور الزمن تجعلها أقل استجابة للأدوية ممّا يصعّب علاج الالتهابات ويزيد خطورة انتشار الأمراض والوفيات، موضحة، تعد مقاومة مضادات الميكروبات من أول 10 أخطار تواجه الصحة العامة كما أنها تؤثر على العديد من القطاعات المختلفة.

وأوصت بلخي بأهمية ربط المبادرات الرئاسية مثل مبادرة 100 مليون صحة ومبادرة حياة كريمة المعنية بصحة الإنسان والتي تركز على محاور مهمة مثل الإنصاف والمياه الآمنة، بملف مقاومة مضادات الميكروبات ، وإشراك كل القطاعات المختلفة المعنية في تحديث وتنفيذ الخطة الوطنية الخاصة بمقاومة مضادات الميكروبات.

وأضافت، إن الحد من مقاومة مضادات الميكروبات من شأنه أن ينعكس إيجابيا بشكل كبير على النظام الصحي والتغطية الصحية الشاملة، وأن يحسن من الموارد المالية ويحد من الفقر من أجل الوصول إلى أهداف التنمية المستدامة. 

من جانبها قالت الدكتورة نعيمة القصير، “الصحة بمفهومها الشامل معنية أيضا بسلامة الغذاء والماء والبيئة المرتبطين بصحة الإنسان وليس فقط غياب أو انعدام العجز أو المرض ولذلك لا غني عن التعاون بين مختلف الوزرات والقطاعات في هذا المجال من خلال منظور الصحة الواحدة، وكمدخل للحد من مخاطر التغييرات المناخية حيث أن مصر لديها مقومات النجاح لتكون نموذج يُحتذى به فى هذا المجال، يواصل مكتب منظمة الصحة العالمية في مصر التعاون مع الجميع في هذا المجال بدعم من المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدحانوم والمدير الإقليمي لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل