المحتوى الرئيسى

شركات إماراتية وسعودية توقع اتفاقيات بـ10 مليارات دولار | موقع السلطة

12/08 19:00

نظمت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ملتقى الأعمال الإماراتي والسعودية، الأربعاء، وتم خلاله توقيع اتفاقيتين بـ10 مليارات دولار.

وجاء ذلك بمشاركة كل من اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات واتحاد غرف التجارة والصناعة بالمملكة العربية السعودية، ومجلس الأعمال السعودي الإماراتي، بحسب البيان المشترك.

وعلى هامش الملتقى تم توقيع اتفاقيات تعاون مشتركة بين الشركات الاستثمارية المشاركة منها اتفاقية بين شركة البواني القابضة السعودية وشركة برايم الإماراتية، وذلك في مجال الاستشارات الهندسية، إلى جانب اتفاقية ثانية جمعت بين الشركة السعودية "السحاب للاستثمار"، والشركة الإماراتية "ماجستيك قروب" بشأن "الاستثمار في المدن المتكاملة" بحجم استثمارات 10 مليارات دولار.

شهد اللقاء الذي عقد في أبوظبي، حضور عبدالله محمد المزروعي رئيس اتحاد غرف الإمارات رئيس غرفة أبوظبي، وعجلان بن عبدالعزيز العجلان رئيس اتحاد الغرف السعودية، وعبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية رئيس مجلس الأعمال السعودي الإماراتي من الجانب السعودي.

كما حضره عدد كبير من أعضاء مجالس إدارات الغرف التجارية الإماراتية والسعودية، وحميد محمد بن سالم الأمين العام لاتحاد غرف الإمارات، ومحمد هلال المهيري مدير عام غرفة أبوظبي، وحشد من كبار رجال الأعمال والمستثمرين وممثلي كبرى الشركات الاستثمارية في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية من مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

وأكد عبدالله محمد المزروعي رئيس اتحاد غرف الإمارات رئيس غرفة أبوظبي في كلمته أن تنظيم ملتقى الأعمال بين الإمارات السعودية، إنما يأتي امتدادًا لتعزيز ودعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بيئة الأعمال لدى الجانبين.

وأشار إلى أن العلاقات التاريخية التي تربط البلدين متأصلة، وكانت ولا تزال نموذجًا مشرقًا، في ظل الانسجام التام والاهتمام المشترك وتكامل الرؤى بين القيادات الحكيمة، الأمر الذي انعكس جليًا على العلاقات الاقتصادية والتجارية، حيث بلغ الطموح آفاق شاهقة كأكبر قوتين اقتصاديتين في المنطقة، للوصول إلى الشراكة الاقتصادية الكاملة من أجل خدمة شعبي البلدين الشقيقين والمنطقة على مختلف الأصعدة.

وقال المزروعي إن العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين تعد الكبرى بين مثيلاتها، فالإمارات والسعودية تؤمنان بأهمية التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما. وتفعيل ذلك من خلال زيادة التبادل التجاري وتعزيزه في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والتجارية والاستثمارية والسياحية.

وأوضح أن اتحاد غرف تجارة وصناعة دولة الإمارات، يحدوه التفاؤل في أن تتكلل الجهود المشتركة مع الإخوان في اتحاد غرف تجارة وصناعة المملكة، وبالتنسيق المتكامل مع مجلس الأعمال السعودي الإماراتي، للعمل على تطوير التعاون التجاري، والاطلاع على الفرص الاستثمارية الجديدة، خاصة فيما يتعلق بالقطاعات الواعدة والتنموية، والعمل على إيجاد حلول مبتكرة للاستغلال الأمثل للموارد الكبيرة المتوفرة.

وأكد استعداد بيئة الأعمال في دولة الإمارات على تشجيع كل ما من شأنه الدفع بالعلاقات الاقتصادية إلى مستويات أرحب لخدمة المصالح المشتركة.

ولفت إلى أهمية الإسهام المشترك في عقد اجتماعات مجلس الأعمال السعودي الإماراتي بشكل دوري والتأكيد على أهمية تبادل الزيارات والوفود الرسمية، والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة والفعاليات والأنشطة التي تقام في كلا البلدين ومنها: المعارض، المؤتمرات، المناقصات الدولية، وتسهيل التعاون وبحث سبل الاستفادة من خبرات وقدرات دولة الإمارات في تنفيذ المشاريع الاستثمارية خاصة في قطاعات: الطاقة، الطاقة الشمسية، الخدمات المالية والمصرفية، الصناعة، التجارة، الأدوية، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومشروع نيوم المطروح في المملكة العربية السعودية.

من جانبه قال عجلان بن عبدالعزيز العجلان رئيس اتحاد الغرف السعودية، في كلمته، إن أهمية الملتقى تكمن في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مجالات عدّة في وقتنا الحالي، وذلك للحد من أثر جائحة فيروس كورونا كوفيد-19 على كلتا الدولتين، وعلى الرغم من أن التقارير الاقتصادية الدولية تشير إلى توقع تعافي كِلا الاقتصادين لهذا العام، لسرعة استجابة الدولتين باتخاذ الاحترازات الصحية والاقتصادية السليمة للحد من آثار الجائحة خلال العام السابق، إلّا أننا بوقتنا الحالي يحتّم على عاتقنا عدم اليقين لفترة انتهاء هذه الجائحة ومتحورات الفيروس والأضرار الاقتصادية المحتملة له في المستقبل.

أشار العجلان إلى أن حجم التبادل التجاري بين الدولتين قد بلغ ما يقارب 24 مليار ريال في الربع الثالث لعام 2021م، حيث ارتفع التبادل التجاري لهذه الفترة ما يقارب 16% مقارنة بالربع الثالث لعام 2020م، وعليه تحتل دولة الإمارات المرتبة الخامسة من حيث الصادرات والمرتبة الثالثة من حيث الواردات للمملكة.

ودعا العجلان رجال الأعمال للعمل إلى دعم عجلة التنمية الاقتصادية في القطاع الخاص لدى الدولتين، وتعزيز الشراكة لدعم الاقتصاد في شتّى المجالات للحد من أثر هذه الجائحة وأيضًا للاستعداد بشكل استباقي للتصدي لمثل هذه التحديات في المستقبل.

من جهته، أكد عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية رئيس مجلس الأعمال السعودي الإماراتي من الجانب السعودي، أن حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية يعد الأقوى في المنطقة، كما يعتبران أكبر اقتصادين على مستوى العالم العربي، وأن هناك فرصًا متاحة وكبيرة لزيادة معدلات التبادل التجاري، موضحًا أن الاستثمار المتبادل بين البلدين يتم تحقيقًا لرؤية القيادات الرشيدة والحكيمة في كِلا البلدين.

وقال: من خلال وجودنا في مجلس الأعمال السعودي الإماراتي بالدورة الأولى نؤكد حرصنا تمام الحرص على تعزيز التعاون بين البلدين.

نظمت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ملتقى الأعمال الإماراتي والسعودية، الأربعاء، وتم خلاله توقيع اتفاقيتين بـ10 مليارات دولار. وجاء ذلك بمشاركة كل من اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات واتحاد غرف التجارة والصناعة...

أكدت دولتا الإمارات والسعودية سعيهما إلى تعزيز التعاون الإستراتيجي والتكامل الاقتصادي والتجاري والتنموي لبناء مستقبل أفضل يحقق الأمن والتنمية الشاملة وتطلعات شعبي البلدين وذلك في إطار العلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع البلدين....

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أن القوات المسلحة ستظل حاميه وحارسه لتراب الوطن والتغيير الذى ضحى من أجله الشباب فى ثورة ديسمبر...

يستقبل وزير الخارجية سامح شكري، غدًا الخميس، يائير لابيد وزير الخارجية الإسرائيلي ورئيس الوزراء المناوب. وتعقد جلسة مباحثات بين شكري ولابيد، غدا، في مقر قصر التحرير.

هنأت المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، خليفتها أولاف شولتس بتولي منصبه الجديد، وذلك أثناء تسليمه ديوان المستشارية اليوم الأربعاء. وخلال مراسم التسليم، قالت ميركل التي تنتمي للحزب المسيحي الديمقراطي، لشولتس: تسلم هذا...

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم، الأمين العام الجديد لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، حيث قام بتقديم التهنئة للأمين العام على توليه مهام منصبه، مؤكدا على دعم مصر له من أجل...

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الأربعاء، تسجيل أول إصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون وذلك بعد ظهور نتائج التخطيط الجيني. وقال المتحدث باسم الوزارة، الدكتور عبدالله السند، إن حالة الإصابة تعود لمسافر أوروبي...

وقع صاروخ باليستي لمليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا دمارا هائلا في مدرسة تعليمية جنوبي محافظة الحديدة، غربي اليمن. وقال مصدر يمني، إن طائرة حوثية تحمل متفجرات استهدفت مدرسة سعيد بن جبير جنوبي مديرية...

اقترحت وزارة النقل الفيتنامية برنامجا لاستئناف بعض رحلات الطيران الدولية خلال المرحلة الثانية اعتبارا من 15 ديسمبر الجاري. ونقلت إذاعة في أو في الفيتنامية المملوكة للدولة عن وثيقة قدمتها الوزارة إلى مجلس...

أفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإثيوبية بأن رئيس الحكومة، أبي أحمد، أعلن عودته إلى تولي مهامه كرئيس للوزراء، وانتهاء المرحلة الأولى من العملية العسكرية ضد قوات جبهة تيجراي. وكانت الحكومة الإثيوبية قد أعلنت...

أعلنت الإمارات، عن تقديم 34,836 جرعة من لقاح كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية. وبذلك يبلغ مجموع الجرعات التي تم تقديمها حتى الأربعاء 22,047,203 جرعات ومعدل توزيع اللقاح 222.92 جرعة لكل 100 شخص....

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل