المحتوى الرئيسى

التنمية الصناعية: الحكومة المصرية حريصة على توطيد العلاقات الاقتصادية مع ليبيا

12/08 19:28

أكد رئيس هيئة التنمية الصناعية محمد الزلاط، حرص الحكومة المصرية على توطيد العلاقات الاقتصادية والصناعية بين مصر وليبيا على المستوى الثنائي والإقليمي.

وقال رئيس الهيئة -خلال استقباله اليوم الأربعاء وزير الصناعة والمعادن الليبي أحمد أبوهيسه والوفد المرافق له- إن تلك الزيارة تأتي في إطار  مجهودات الدولة ووزارة التجارة والصناعة لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية لتعزيز التعاون مع الأشقاء في مختلف القطاعات.

وأضاف أن اللقاء تناول بحث سبل التعاون ونقل الخبرات في إنشاء وتطوير المناطق الصناعية وعدد من ملفات التعاون المشترك في إطار زيارة الوفد الصناعي الليبي رفيع المستوى الى مصر، ونوه بأن الاجتماع يأتي استكمالا للمباحثات التي أجرتها وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع خلال اجتماعها مع نظيرها الليبي والوفد المرافق له لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال انشاء وتطوير وتشغيل المناطق الصناعية وإمكانات نقل الخبرات المصرية الكبيرة فى هذا الصدد للشقيقة ليبيا، حيث وجهت الوزيرة بترتيب زيارة للوفد الليبى لهيئة التنمية الصناعية للاطلاع على التجربة المصرية فى انشاء وإدارة المناطق والمجمعات الصناعية.

وأوضح أنه تم إطلاع الجانب الليبي على الإجراءات التي قامت بها الحكومة المصرية من خلال هيئة التنمية الصناعية في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية وكذا نقل الخبرات للاستفادة من التجربة المصرية في مجال انشاء المجمعات الصناعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة ، والشراكة الناجحة بين القطاع الخاص والحكومة من خلال عرض تجربة المطور الصناعي، كما تم استعراض مشروع تحديث الخريطة الصناعية للفرص الاستثمارية واستراتيجية التنمية الصناعية وجهود الدولة في توطين الصناعات من خلال انشاء المدن الصناعية المتخصصة لتحقيق التكامل الصناعي وتطوير الصناعة تكنولوجيا فضلا عن نقلها الورش الإنتاجية والمصانع بعيدا عن الكتلة السكنية كما تم في صناعة الجلود ونقلها من مجرى العيون الى الروبيكي ببدر.

وتطرق الزلاط إلى أن الإصلاح الاقتصادي الذي شهدته مصر مؤخرا وما استتبعه من اصلاح اجرائي وتشريعي كان له مردود كبير على جذب الاستثمارات الصناعية وخاصة الأجنبية للاستفادة من الحوافز الكبيرة التي منحتها الدولة.

وخلال اللقاء قام رئيس الهيئة بعرض تقديمي لاطلاع الجانب الليبي علي نشاط الهيئة وما تقوم به من مجهودات لتنمية الصناعة وتعميق التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا الحديثة وانشاء المناطق الصناعية ورفع كفائتها وانشاء مجمعات صناعية لصغار المستثمرين.

بدوره، أكد وزير الصناعة والمعادن الليبي أحمد أبوهيسة حرص بلاده على تعزيز علاقات الشراكة مع دولة مصر الشقيقة في كافة المجالات الصناعية والتنموية، مثل مجالات تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا والتدريب وانشاء المناطق الصناعية والمدن الصناعية المتخصصة.. وكذلك الاستفادة من التجربة المصرية الناجحة في الاصلاح التشريعي فيما يخص قوانين الصناعة لا سيما القوانين المنظمة للهيئات  التابعة للوزارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل