المحتوى الرئيسى

صممت على شكل طائرة.. حكاية أغرب سيارة في التاريخ| فيديو وصور

12/08 12:38

جاءت تفاصيل مدهشة وبراعة فى التصميم لأغرب سيارة فى التاريخ، حيث تم تصميمها على شكل طائرة ولم تكن للإنتاج بل كان الهدف تسليط الضوء على التكنولوجيا.

واستوحى "هارلي إيرل"، تصميم السيارة من الابتكارات في تصميم الطائرات المقاتلة.

تضم جنرال موتورز فايربيرد مجموعة رباعية من السيارات النموذجية التي صممتها جنرال موتورز للأعوام 1953 و1956 و1959 موتوراما.

ولم تكن سيارات جنرال موتورز مخصصة للإنتاج أبدًا، بل كانت تهدف إلى تسليط الضوء على أقصى حدود التكنولوجيا والتصميم التي تمكنت الشركة من تحقيقها وانضمت السيارات مؤخرًا إلى المعرض في متحف هنري فورد في ديربورن بولاية ميشيجان ، ولا تزال تظهر بشكل منتظم.

استمر تقليد تقديم نماذج أولية للمركبات مع سلسلة Pontiac Banshee واستخدم قسم بونتياك في جنرال موتورز أيضًا اسم "فايربيرد" لخط سيارات المهر ، والذي ليس له علاقة مباشرة بمفهوم السيارات.

وقامت شركة جنرال موتورز (GM) بإجراء أبحاث حول جدوى استخدام المحركات التوربينية الغازية في السيارات منذ عام 1930.

وفي أوائل عام 1950 فقط، بدأت الشركة في بناء محرك حالي ، وهو Emmett Conklin الذي قاد المشروع.

وفي عام 1953، أنتج فريق البحث سمى لاحقا باسم Firebird I، والتي كانت في الأساس طائرة نفاثة على عجلات و كانت أول سيارة توربينية تعمل بالغاز تم اختبارها في الولايات المتحدة.

التصميم بسقف مقبب في قمرة القيادة بمقعد واحد، وهيكل على شكل كرة بالكامل من الألياف الزجاجية، وأجنحة قصيرة وزعنفة ذيل عمودية وتحتوي على محرك توربيني غازي، والذي يحتوي على سرعتين، ويطرد العادم إلى حوالي 677 درجة مئوية.

ويبلغ الوزن الإجمالي للسيارة 2.500 رطل ، مع قاعدة عجلات 100 بوصة في البداية ، كان كونكلين هو الشخص الوحيد المؤهل لقيادة السيارة ، وقام باختبار سرعة 100 كم / ساعة ، ولكن أثناء التغيير ، فقدت الإطارات قوة الجر تحت عزم الدوران الشديد وتباطأت على الفور خوفًا من الانهيار .

تم اختبار سائق سيارة السباق ، موري روز ، في وقت لاحق بقيادة السيارة في Indianapolis Speedway لم تقصد جنرال موتورز حقًا اختبار إمكانات قوة أو سرعة التوربينات الغازية ، ولكن ببساطة الجدوى العملية لاستخدامها. ي

ختلف نظام الكبح عن أنظمة الأسطوانات القياسية ، حيث أن البراميل عبارة عن عجلات خارجية لتسهيل التبريد السريع ، وتحتوي الأجنحة في الواقع على لوحات من نوع الطائرات لإبطاء السرعة العالية.

الشعاب المرجانية..اذهلت العلماء بتسجيل أغنيات الأسماك لأول مرة في إندونيسيا

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل