المحتوى الرئيسى

«لقاح حي».. عالم روسي: متفائل بظهور أوميكرون | المصري اليوم

12/08 04:10

قال بيوتر تشوماكوف رئيس مختبر تكاثر الخلايا في معهد «إنجلهارت» للبيولوجيا الجزئية، إن المتحور الخامس لفيروس كورونا «أوميكرون» قد تصبح بالفعل «لقاحا حيا».

بينها بلد عربي.. أمريكا تحذر رعاياها من السفر لـ9 دول بسبب «أوميكرون»

وزير التعليم العالي: لا داعي للخوف من أوميكرون ولم نرصد أي إصابة منه في مصر

أستاذ مناعة في بريطانيا: سرعة انتشار متحور أوميكرون الجديد تفوق «دلتا» بـ5 مرات

وحسبما نقله موقع«روسيا اليوم» عن وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم، يعتر تشوماكوف العضو المراسل في أكاديمية العلوم الروسية أن «هناك رأي متفائل بأن الطبيعة ربما قامت بخلق لقاح حي ضد فيروس كورونا تمثل في المتحور الجديد؛ أي أن الأشخاص الذين يحملون هذه السلالة من الفيروس التاجي، سيصبحون مقاومين للسلالات الأخرى المسببة للمرض».

وأعرب تشوماكوف عن أمله في أنه مع ظهور «أوميكرون»، ستتمكن البشرية من نسيان القيود وعمليات الإغلاق، في حال ثبٌت أنه يعد «لقاحًا حيًا».

لكن الخبير الروسي لم يؤكد إذا كان «أوميكرون» سيتمكن من إزاحة السلالات الأخرى من فيروس كورونا والحلول مكانها.

ويحتوي أوميكرون على حوالي 30 طفرة على بروتين سبايك، وهي الآلية المستخدمة لربط الخلايا البشرية. قالت منظمة الصحة العالمية إنه حتى يوم الجمعة الماضي تم اكتشاف متحور أوميكرون في 38 دولة، مع بيانات مبكرة تشير إلى أن أوميكرون أكثر انتشارًا وعدوى من المتحور دلتا، لكن المنظمة أقرت بأنها بحاجة للمزيد من الوقت للكشف عن بيانات «أكثر دقة» حول المتحور الجديد.

وصرحت ماريا فان كيركوف، عالمة الأوبئة والأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية، خلال جلسة أسئلة وأجوبة تم بثها على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجموعة يوم الجمعة: «إننا نرى معدل انتشار متزايد، ونشهد اكتشاف أعداد متزايدة من أوميكرون، لدينا تقارير عن أوميكرون في 38 دولة».

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل